مصر تزيح الستار عن مصنع ضخم لإنتاج اللقاحات يُلبي احتياجات القارة الإفريقية

افتتح د.مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، اليوم السبت، مصنع شركة “بيوجينرك فارما”، لتصنيع اللقاحات والمستحضرات الحيوية، بمدينة العاشر من رمضان.

وعقب الافتتاح، استمع رئيس مجلس الوزراء من د.محمد ربيع، رئيس مجلس إدارة الشركة، إلى شرح حول مكونات المصنع والتكنولوجيا المستخدمة في مختلف مراحل التصنيع، مشيرا إلى أنه تم البدء في بناء مصنع “بيوجينرك فارما” بمدينة العاشر من رمضان في عام 2019.

حيث تم إدخال معدات الإنتاج إلى أماكنها في عام 2021 مع استكمال التشطيبات الخاصة بأماكن الخدمات ومعامل مراقبة الجودة، حتى تم الانتهاء من جميع الأعمال بشكل كامل في عام 2022، مشيرا في سياق شرحه إلى أنه تم تزويد المصنع بأحدث معدات وماكينات الإنتاج والتحليل؛  لاستيعاب التقنيات الحديثة في صناعة اللقاحات والمستحضرات الحيوية وبطاقة إنتاجية عالية فائقة السرعة.

كما أوضح رئيس مجلس إدارة الشركة أن مصنع “بيوجينرك فارما” يقع على مساحة 20ألف م2 بإجمالي مساحة بناء 5 آلاف م2، مع وجود مساحة خضراء أخرى للتوسعات المستقبلية.

وأضاف أن المصنع يحتوي على ثلاث مناطق إنتاج رئيسية، حيث تشتمل المنطقة الأولى على تصنيع المواد الفعالة وتمتد على مساحة 1500 م2  مشتملة على المفاعلات الحيوية وتكنولوجيا التنقية والتركيز بأحدث أنظمة الاستخدام الواحد، وغيرها من المجالات الخدمية ذات الصلة، كما أن المنطقة مزودة بأحدث المفاعلات الحيوية التي تطبق نظام الاستخدام الواحد بسعة تبدأ من 25 إلى 2000 لتر، وقد تم تخصيص المنطقة لاستيعاب تكنولوجيا mRNA  بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

أما المنطقة الثانية، فأشار د.محمد ربيع إلى أنها تحتوي على مناطق للتحضير والتعبئة الأتوماتيكية في ثلاثة أنواع من الحاويات، وهذه المنطقة تنتج العديد من المستحضرات بدون خطر التداخل بين بعضها البعض، بينما تحتوي المنطقة الثالثة على مناطق للتحضير والتعبئة الأتوماتيكية فى زجاجات (فايل) بأحجام مختلفة.

ولفت إلى أن المصنع يحتوي كذلك على معامل لمراقبة الجودة مجهز بأحدث أجهزة التحليل ومراقبة الجودة، وقد شيدت المعامل على مساحة 1200 م 2.

كما يشتمل المصنع على منطقة تخزين على مساحة تبلغ 1850 م2 تتضمن منطقة الاستلام، ومنطقة أخذ العينات، ومنطقة التوزيع، ومنطقة تخزين للمواد الخام والمنتجات تامة الصنع، مع التحكم المستمر في نسبة الرطوبة والحرارة بنظام مراقبة إلكتروني وبدرجات حرارة مختلفة لتناسب التعليمات الدولية في تخزين اللقاحات والمستحضرات الحيوية.

وقال رئيس الشركة: تم اختيار شركة “بيوجينيرك فارما” من جانب منظمة الصحة العالمية لاستقبال تكنولوجيا الـ mRNA، المتطورة لإنتاج اللقاحات والبروتينات العلاجية والأجسام المناعية المتخصصة في علاج مختلف أنواع السرطانات، لتكون شركة “بيوجينيرك فارما” مركزاً إقليمياً (Hub) لهذه الصناعة المتطورة في مصر لصالح قارة أفريقيا وجميع الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط.

وأضاف د.محمد ربيع أنه تم الإعلان عن اختيار “بيوجينيرك فارما” في الاحتفالية، التي أقيمت في قمة الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي ومنظمة الصحة العالمية في فبراير 2022 بمقر الاتحاد الأوروبي ببروكسل، وذلك بحضور السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وبحضور رئيس الاتحاد الأوروبي، ورئيس المفوضية الأوروبية، ورئيس منظمة الصحة العالمية.

تجدر الإشارة إلى أن شركة “بيوجينيرك فارما” تستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأمصال واللقاحات والمستحضرات الحيوية؛ بهدف تقليل الاعتماد على المنتج المستورد، والتوسع للتصدير في مختلف الأسواق الأفريقية والعالمية بهدف زيادة صادرات مصر في هذا المجال وذلك من خلال الحصول على الاعتمادات العالمية اللازمة للتصدير، وذلك لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش