مصر تسترد 9 مليارات جنيه من 5 متهمين بالفساد

نجحت السلطات القضائية المصرية في استرداد ما يقرب من 9 مليارات جنيه من بعض المتهمين فى قضايا فساد من المدرجين على قوائم التجميد فى الخارج.

وأعلن المستشار عادل السعيد، مساعد وزير العدل لشئون الكسب غير المشروع، أن جهود جهاز الكسب غير المشروع أسفرت عن  اجراء التفاوض مع بعض المتهمين فى قضايا فساد من المدرجين على قوائم التجميد فى الخارج وباسترداد اصول ومبالغ مالية من الاموال المنهوبة بلغ جملتها نحو 8.857.850.000″ فى التحقيقات التى يباشرها فى عدد خمس ملفات.

وأوضح السعيد  المتهمين أعادوا اصولا عقارية واموال نقدية وارصدة واسهم مالية بلغت قيمتها 5.341.850.000 مليار جنيه ، واسترداد من اخر ممتلكات وصلت قيمتها  الى 1.930.000.000 جنيهًا.

كما استرد من متهم ثالث اموالا بلغ مقدارها 500.000.000،  كذلك تمكن جهاز الكسب غير المشروع من استرداد اصول ومبالغ نقدية من متهمين اخرين بلغت قيمتها 1.086.000.000 جنيهًا.

وأضاف خلال كلمته التى القاها بالمنتدى الافريقي لمكافحة الفساد المنعقد في شرم الشيخ،  ان من أهم صور الفساد على المستويين المحلى والدولى المتاجرة بالنفوذ واستغلال الوظائف والاثراء غير المشروع  وتهريب عائدات الاموال المتحصلة من جرائم الفساد الى الخارج.

وأوضح أن الفساد من أكبر التحديات التى تواجه مختلف دول العالم فى تحقيق اهدافها نحو التنمية المستدامة وبخاصة مع تطور سبل ارتكاب الجرائم المنظمة العابرة للاوطان وانتشار وتفشي الفساد المحلى والدولى بصورة المتعددة فى ظل التطور القتنى والعلمى المتنامى فى الاونة الأخيرة.

كما يهدد استقرار النظم المالية والاقتصادية لدول العالم والقارة الافريقية خاصة بالنظر الى حجم الهائل من الاموال المتحصلة من تلك الجرائم التى تمثل نسبة لايستهان بها من اجمالى الناتج المحلى لها.

وأشار إلي الاجراءات التى قامت بها الاجهزة القضائية بشأن استرداد الاموال المهربة الى الخارج عقب يناير 2011، والتي تضمنت استصدار اوامر منع من التصرف فى الاموال والتحفظ عليها ضد كافة المتهمين الذين كان يتم التحقق معهم.

إلى جانب ارسال طلبات مساعدة قضائية الى معظم دول العالم بعضها  مجمعة تضمنت أسماء المتهمين من المسئولين  السابقين الى معظم دول العالم والبعض  الاخر تم ارسالة الى دول بعينها لتوافر معلومات بوجود ممتلكات لعدد من المتهمين فى هذة الدول أو قيام  بعض الدول باشتراط ارسال طلبات منفصلة.

وأوضح أن عدد طلبات المساعدة التى تم ارسالها الى الخارج 57  طلب مساعدة بشأن  التحرى وتجميد ومصادرة واعادة جميع موجودات المتهمين الشخصية  وكذا الخاصة بزوجاتهم واولادهم سواء كانت اموالا نقدية او  سائلة او منقولة او trust funds  اوأسهم او سندات مملوكة لهم بالبنوك وغيرها واموالهم العقارية وارصدة الشركات الملوكة لهم.

وقد  وصل  عدد المتهمين الذين تم ارسال طلبات مساعدة لهم الة 138 ويشمل هذا الرقم المتهمن وزوجاتهم وافراد اسرهم.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش