مصر تستعد لاستخراج 29 طن ذهب من كشف ضخم بالصحراء الشرقية

تسابق مصر الزمن لاستخراج ما يربو على 29 طنًا من الذهب في كشف ضخم توصلت إليه الشركات الوطنية قبل نحو العام بالصحراء الشرقية.

وأعلن طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية المصري، في بيان صحفي، أنه يتم حالياً تكثيف عمليات البحث عن الذهب والاستعداد  لبدء الإنتاج التجريبي من كشف إيقات للذهب في جنوب مصر خلال الفترة المقبلة.

احتياطي الكشف الجديد

ويبشّر الكشف الذى تحقق بمنطقة إيقات بنتائج إيجابية تزيد من إنتاج مصر من الذهب، فى ظل وجود احتياطى يقدر بأكثر من مليون أوقية من الذهب بحد أدنى (نحو 29 طنًا)، وبإجمالى استثمارات تتجاوز حاجز المليار دولار.

وكانت الحكومة المصرية قد أطلقت نهاية العام الماضي خطة طموح لبدء الإنتاج المبكر من الكشف التجارى للذهب فى منطقة إيقات بصحراء مصر الشرقية خلال الفترة القادمة فى ظل الاحتمالات المرتفعة لنسبة استخلاص ذهب الاكتشاف، حيث يبلغ متوسط تركيز الذهب 1.5 جرام فى الطن.

كشف مصري خالص

ويعد الكشف نتاجاً لاستثمار مصري خالص في مجال التنقيب عن الذهب واستغلاله من خلال شركة شلاتين المصرية والتي تشهد شراكة ناجحة وتعاوناً مثمراً بين عدد من قطاعات الدولة ، وبذلك تكون إيقات ثالث شركة في مصر تقوم باستخراج الذهب والمعادن المصاحبة، حيث يعمل حالياً كل من شركة السكري لمناجم الذهب وشركة حمش مصر لمناجم الذهب.

وتتسارع الاجراءات منذ الإعلان عن الكشف وحتى الآن حيث تم تكثيف أعمال الحفر لزيادة الاحتياطى وإقامة التسهيلات والبنية الأساسية من منشآت ومعدات ومصنع الاستخلاص وتمهيد طرق اللازمة للإنتاج.

وكان قرار قد صدر بقانون رقم (13) لسنة 2014 بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية، في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للثروة المعنية، وشركة شلاتين للثروة المعدنية للبحث عن الذهب والمعادن المصاحبة له، واستغلالها في مناطق جبل إيقات وجبل الجرف ووادي ميسح وجبل علبة ومنطقة لوان بالصحراء الشرقية.

توقعات بزيادة إنتاج مصر

وطبقًا للمجلس الاستشارى العربى للتعدين فإن معدل إنتاج مصر من الذهب كان يبلغ حوالى 13 طن سنويًا، حيث انحصر لسنوات معدل الإنتاج في منجم السكرى، والذى يتراوح ما بين من 12 إلى 13 طن ذهب سنويًا، لكن المنجم الجديد سيرفع إنتاج مصر خلال الفترة المقبلة.

وأفادت وكالة بلومبرج، في تقرير لها العام الماضي، أن زيادة إنتاج الذهب في مصر بالفترة المقبلة سيكون مصدرًا مستقبليًا للنمو للاقتصاد، والذي يخرج من برنامج إصلاحي واسع النطاق.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش