مصر تستعين بالتجربة البريطانية فى تمويل المشروعات الصغيرة

SMALL PROGECTS

نظمت وحدة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالمعهد المصرفي المصري بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية IFC ، دراسة ميدانية الي المملكة المتحدة لعدد من مديري وحدات المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالقطاع المصرفي المصري والأردني.

استهدفت الزيارة التعرف علي أسس تطبيق أفضل الممارسات الدولية وتبادل الخبرات في مجال تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة وكذا التعرف على التطبيقات العملية الناجحة والدروس المستفادة لتنمية وتيسير التمويل لذلك القطاع.

وقد تم اختيار المملكة المتحدة لما لديها من قطاع مصرفي ومالي رسمي متميز وكذلك العديد من التجارب الناجحة في مجال تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وتضمنت الزيارة لقاءات مع قيادات مجموعة متنوعة من البنوك الرائدة في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة مثـل    Barclays Bank و HSBC و  Royal Bank of Scotland   و   British Business Bank وبعـض المؤسســات الداعمـة لقطــاع المشروعــات الصغيـرة والمتوسطـة مثـل   British Bankers’ Association  و UK Trade and Investment وكذلك مؤسسة Moody’s التي تقوم بالتصنيف الائتماني للدول والمؤسسات.

هذا وقد تضمنت نتائج الزيارات الوقوف على الأسس العلمية والدروس المستفادة والتي تبناها الجانب الانجليزي في دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة واعتبارها مكون أساسي في برامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية والتي يمكن تطويعها والاستفادة منها في البيئة المصرية.

CNA– أحمد الحسينى

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش