مصر تستقبل استثمارات قطرية جديدة بـ 1.5 مليار دولار

شهد د.مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، بمقر مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة، مراسم توقيع مذكرة تعاون بين هيئة قناة السويس، وشركة “بلدنا” القطرية، في مجال الأمن الغذائي.

وتنظم مذكرة التعاون مجالات التعاون المبدئية لإنتاج وتصنيع الألبان في مصر، بحجم استثمارات يصل إلى 1.5 مليار دولار، وتدشين مزرعة أبقار بطاقة مبدئية 20 ألف رأس من الأبقار الحلوب، بهدف إنتاج 300 مليون لتر من الحليب سنويا.

بالإضافة إلى استزراع 280 ألف فدان بمحافظة الوادي الجديد؛ من أجل توفير الأعلاف والمنتجات الزراعية لتغطية الاحتياجات اللازمة للمشروع، وللاستخدام المحلي والتصدير.

حضر توقيع مذكرة التعاون كل من السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، واللواء محمد سالمان الزملوط،  محافظ الوادي الجديد، والفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، وطارق الأنصاري، سفير قطر لدى القاهرة.

كما حضر التوقيع عدد من ممثلي هيئة قناة السويس، ووفد رفيع المستوى من أعضاء مجلس الإدارة، والإدارة التنفيذية لشركة بلدنا القطرية، برئاسة رامز الخياط، عضو مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة القطرية.

ووقع مذكرة التعاون، اللواء وسام الدياسطي، مستشار رئيس هيئة قناة السويس، وعن شركة بلدنا السيد “مالكوم جوردان”، الرئيس التنفيذي لشركة بلدنا القطرية.

وعقب التوقيع، أكد رئيس مجلس الوزراء أن هذا الاتفاق يأتي في إطار الجهود المبذولة نحو دفع العلاقات الثنائية بين مصر وقطر على الصعيد الاقتصادي، ونتاج عمل مباحثات ودراسات مبدئية استمرت عدة أشهر للوقوف على المبادئ الأولية للتعاون وخطة العمل خلال المرحلة المقبلة.

ولفت إلى أن المشروع يحمل فرصًا واعدة نحو دعم الأمن الغذائي من منتجات الألبان، وتوفير فرص عمل للشباب، وتوفير تكلفة استيراد تلك المنتجات من العملة الصعبة.

كما أكد د.مصطفى مدبولي أنه سيتم العمل على تقديم الدعم المطلوب لنجاح المشروع في مختلف مراحله؛ باعتباره يأتي متماشيا مع جهود الدولة المصرية نحو توطين الصناعات الغدائية واستزراع واستصلاح الأراضي، ونقل المعرفة والتكنولوجيا المتعلقة بهما.

وصرح الفريق أسامة ربيع، رئيس الهيئة، بأن قناة السويس تمضي قدما نحو تنويع مصادر الدخل واستثمار فائض مدخراتها ضمن حصتها المقررة بالموازنة العامة للدولة للدخول في شراكات لمشروعات عملاقة تسهم في دعم جهود الدولة نحو دعم الأمن الغذائي وتحقيق الاكتفاء الذاتي انطلاقا من الدور المجتمعي للهيئة.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش