مصر تستهدف جذب استثمارات أجنبية بقيمة 10 مليارات دولار

MASNAA34

قال أشرف سالمان، وزير الاستثمار، إن قرار شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، بتشكيل لجنة برئاسته لتنقية إجراءات جذب الاستثمارات هدفها فى المقام الأول المضى نحو تطبيق أقصى درجات الجودة والمعايير الدولية فى هذا الصدد، وأن الحكومة المصرية تسعى لزيادة مشاركة القطاع الخاص فى النمو والتشغيل.

وأوضح الوزير،فى بيان صحفى اليوم السبت، :” ملتزمون بترجمة تعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسى بمراجعة كل الإجراءات التى تؤدى إلى تباطؤ جذب الاستثمار إلى واقع حقيقى وتهيئة البيئة الجاذبة والداعمة لهذه الاستثمارات.

وأشار “سالمان” إلى أن استراتيجية الوزارة تستهدف جذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية.

وفى هذا الإطار فإننا نعمل على تقسيم الشركات الاستثمارية إلى جزأين الأول الشركات الموجودة والعاملة بالفعل والتي ترغب في التوسع، ونحاول من جانبنا أن نقدم لها يد العون وتذليل الصعوبات التى تواجهها وتبسيط الإجراءات أمامها. أما الجزء الثانى فيهدف إلى جذب شركات جديدة، ونحن بدورنا نعرض حزمة من الفرص الواعدة بمنطقة الاستثمارات الهامة لدينا، والمتمثلة فى محور قناة السويس كمنطقة لها قانون خاص للمناطق الاقتصادية.

وأكد “سالمان” أن تعديلات قانون الاستثمار كانت ضرورية لحل “المشكلات التاريخية” الموجودة التي عانت مصر منها طويلاً، ووضع ضمانات أكثر للمستثمرين.

كما تضمنت تعديلات القانون باباً خاصاً للجان فض المنازعات يجعل قراراتها ملزمة لجميع الجهات الإدارية، بعد أن كانت هذه القرارات استشارية فقط، وأن هناك تنسيقا كاملا مع جميع وزارات الحكومة المصرية ومنها وزارة المالية ومصلحة الضرائب للتسريع بأية إجراءات نحو هذا الهدف، وأن هدفنا هو جذب استثمارات أجنبية إلى مصر تتراوح ما بين 8 و10 مليار دولار، وأن هذا الرقم لم يأت من فراغ، ولكن تم تحديده بعد دراسة متأنية ودقيقة حول مصادر التمويل المتوقعة، ومدى تأثرها بالسوق العالمى.

وأكد أنه فى هذا الصدد فقد حققنا خلال الربع الأول من العام المالى الحالى قرابة 1.7 مليار دولار.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش