مصر تسدد ديونًا خارجية بقيمة 1.6 مليار دولارًا

واصلت مصر سداد التزاماتها الخارجية دون تأخير، رغم التأثيرات السلبية لأزمة كورونا على عائدات النقد الأجنبي للبلاد، حيث أعلن البنك المركزي المصري، أنه قام خلال شهر ابريل الماضي بسداد التزامات خارجية على البلاد بقيمة 1.6 مليار دولارًا.

وتضمنت الالتزامات الخارجية استحقاق سندات دولية بمبلغ 1 مليار دولار، وكذلك خروج بعض المستثمرين الأجانب من خلال آلية البنك المركزي لتحويل أموال المستثمرين الأجانب.

وقال مسئول مصرفي إنه رغم الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد إلا أن الالتزام بسداد الديون الخارجية في مواعيدها المحددة مبدأ لن ولم تخلّ به البلاد.

وأضاف المسئول أن تراجع تدفقات النقد الأجنبي للبلاد والتزام البنك المركزي بالوفاء بمتطلبات استيراد السلع الأساسية وسداد الديون والالتزامات الخارجية كان السبب الرئيسي في تراجع الاحتياطي النقدي إلى 37 مليار دولارًا بنهاية ابريل.

كما أكد أن هناك تحركات لتأجيل واسقاط مديونيات لمؤسسات مالية دولية مثل صندوق النقد والبنك الدوليين، وقد بدأت الدولة المصرية التحرك بالفعل لدى المؤسسات الدولية بإسقاط بعض الديون أو الفوائد وتأجيل البعض الآخر، حيث وقعت مع 13 وزير مالية من الدول الأفريقية مذكرة بذلك لدى صندوق النقد الدولى ولدى البنك الدولى.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش