مصر تعتزم إنشاء 14 مجتمعًا عمرانيًا بتكنولوجيا الجيل الرابع

أعلن عاصم الجزار، وزير الاسكان والمرافق والتنمية العمرانية الجديدة، عن مخطط لإنشاء 14 مجتمعاً عمرانياً جديداً بتكنولوجيا الجيل الرابع والمدن الذكية في مختلف أنحاء الجمهورية.

ويأتي ذلك في إطار الاستراتيجية القومية للتنمية العمرانية 2052، والتي تستهدف مضاعفة الرقعة العمرانية في مصر من 7% إلى 14%.

وذكر عاصم الجزار، أن خطة التنمية العمرانية الشاملة بدأت منذ نحو 4 سنوات بإنشاء شبكة طرق متكاملة هي الأكبر في تاريخ مصر من حيث الأطوال والتكلفة لتصل المدن القائمة بالمناطق العمرانية الجديدة سواء تلك التي تم إنشاؤها أو جارٍ العمل عليها سواء على نطاق التوسع في اتجاه الشرق او الغرب.

ولفت إلى أن الـ 14 مجتمعاً عمرانياً الجديد التي يجري إنشاؤها وفق أحدث التكنولوجيات للمدن الذكية تهدف إلى تلبية احتياجات المواطنين في إطار رؤية تنموية تقوم بها الدولة، خاصة أن المدن القديمة أصبحت غير قادرة على تلبية احتياجات ومتطلبات المواطنين.

وأشار إلى أن أي تجمع عمراني جديد سيوفر للمواطنين ما لم تستطع المدن القديمة توفيره من خدمات وإمكانات، وهو ما يعكس الاستثمارات الضخمة التي تضخ فيها.

ولفت إلى أن الاهتمام بالتجمعات العمرانية الجديدة لا يعني إهمال المدن القديمة التي ستشهد عمليات تنمية وتطوير جنباً إلى جنب مع إنشاء المدن الجديدة في إطار استراتيجية التنمية العمرانية الشاملة؛ حيث سيتم تطوير المناطق الحضارية والأثرية، وكذلك تحويل التجمعات السكنية القديمة التي لم تعد قادرة على تقديم خدمات للمواطنين إلى تجمعات سكنية حديثة بعد تجديدها.

وذكر أن الدولة تقوم حالياً بتنفيذ 707 آلاف وحدة سكنية بهدف سد الفجوة السكانية التي لا نزال نرى أنها تحتاج حلولاً مختلفة ومتنوعة.

CNA– الخدمة الاخبارية،، وكالات

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش