مصر تكشف عن خطة من 10 محاور لرفع الصادرات إلى 100 مليار دولار

أعلنت الحكومة المصرية، اليوم الجمعة، عن خطة من 10 محاور لزيادة صادراتها إلى 100 مليار دولار، مقابل نحو 25 مليار دولار في الوقت الراهن.

وقالت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، إن مصر تستهدف زيادة صادراتها الى 100 مليار دولار من خلال تنفيذ خطة استراتيجية لفتح المزيد من الأسواق أمام الصادرات المصرية وبصفة خاصة أسواق دول قارتي أوروبا وأفريقيا وأسواق الدول العربية.

وأوضحت جامع، خلال اللقاء الموسع الذي عقدته الوزيرة -عبر تقنية الفيديو كونفرانس- مع وفد بعثة صندوق النقد الدولي إلى مصر برئاسة سيلين ألاو أن محاور استراتيجية تنمية الصادرات تتضمن:

  • رفع القدرة التنافسية للصناعة المصرية.
  • إتاحة المعلومات والدراسات عن الأسواق.
  • إتاحة برامج وأدوات لتأمين وضمان الصادرات.
  • تعظيم الاستفادة من كافة الأجهزة والكيانات المعنية بالتصدير.
  • تعزيز التعاون مع الشركات العالمية الخاصة بدراسات الأسواق.
  • الإصلاح الهيكلي للأجهزة المعنية بالتصدير.
  • الاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة والتفضيلية الموقعة بين مصر وعدد كبير من الدول والتكتلات الاقتصادية الإقليمية والعالمية.
  • تنفيذ برنامج لرد أعباء التصدير.
  • تعميق الصناعة الوطنية وتنمية صادرات المشروعات الصغيرة.
  • مساندة الشحن البري والبحري والجوي للصادرات.

وقالت نيفين جامع، إن مصر حرصة على إزالة كافة المعوقات والتحديات التي تواجه الصادرات المصرية.

حيث يجري حالياً ميكنة كافة الإجراءات الخاصة بالاستيراد والتصدير والافراج و ربط كافة الجهات الرقابية المعنية بالفحص الى جانب العمل على تسهيل حركة النقل اللوجستي لأسواق الدول الأفريقية.

كما يجري العمل على مشروع طريق القاهرة كيب تاون الذي تم الانتهاء منه في مصر وبعض أجزاء بدولة جنوب افريقيا، لافتةً إلى أنه يجري أيضاً تأسيس شركة لضمان المخاطر برأسمال يبلغ 600 مليون دولار لضمان مخاطر الصادرات مع دول القارة الافريقية.

وأشارت إلى أن الحكومة بصدد تنفيذ برنامج جديد لمساندة الصادرات يستهدف تعميق الصناعة الوطنية وتنمية صادرات المشروعات الصغيرة وتعزيز نفاذ الصادرات المصرية لأسواق دول القارة الإفريقية الى جانب مساندة الشحن البري والبحري والجوي للصادرات.

ونوهت جامع الى أن أهم الأسواق المستهدفة للصادرات تتضمن الاسواق الافريقية وأسواق الدول العربية الى جانب السوقين الأوروبي والأمريكي.

وأشارت إلى أن مكاتب التمثيل التجاري بالخارج والسفارات المصرية توفر المعلومات للمصدرين من خلال موافاتهم باحتياجات الأسواق واشتراطات التصدير لمختلف الأسواق واهم المستوردين إلى جانب تعزيز التواصل بين الشركات المصرية والخارجية.

وفيما يتعلق بفحص الصادرات الغذائية قالت جامع إنه تم إنشاء هيئة سلامة الغذاء لتكون مسئولة عن سلامة الأغذية المتداولة بالسوق المحلي والمصدرة للأسواق الخارجية وذلك من خلال إلزام الشركات المصدرة بالتوافق مع الاشتراطات الدولية.

ولفتت الى أن مصر لديها العديد من المعامل المعتمدة دوليا كما ان الوزارة يتبعها المجلس الوطني للاعتماد والمعتمد دوليا لاعتماد معامل الفحص.

ونوهت الوزيرة الى أنه تم توقيع اتفاقية إقليمية لتراكم قواعد المنشأ اليورومتوسطية معربة عن املها في ان تسهم هذه الاتفاقية في زيادة الصادرات المصرية لأسواق الاتحاد الأوروبي ودول اتفاقية أغادير.

وأشارت جامع ان الصادرات المصرية حققت استقرار نسبي العام الماضي وفي ظل جائحة كورونا وذلك نظرا لمساندة الدولة لقطاع الصناعة مشيرة الى أن الوزارة تستهدف تحقيق معدلات نمو للصادرات بنسبة 10% العام الجاري.

وحول جهود الوزارة في مجال إنشاء المجمعات الصناعية المجهزة أوضحت الوزيرة انه يجري حاليا الانتهاء من إنشاء 13 مجمع صناعي بعدد من المحافظات وبصفة خاصة بمحافظات الصعيد حيث تم بالفعل طرح 7 مجمعات صناعية.

وطبقًا للوزيرة فسيتم قريبًا طرح 6 مجمعات صناعية جديدة اخرى.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش