مصر تمد المصانع الأردنية بالغاز الطبيعي.. إتفاقية جديدة

شهد طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية المصري، ونظيره الأردني د.صالح الخرابشة وزير الطاقة والثروة المعدنية في العاصمة الاردنية عمان توقيع اتفاقيتي تعاون وشراكة في قطاع الغاز الطبيعى.

جاء ذلك في اطار تنويع اوجه التكامل القائم بين البلدين في هذا القطاع الحيوي  .

الاتفاقية الأولى

وتشمل الاتفاقية الاولي  بين الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (ايجاس) التعاون بين الطرفين في تخفيض التكاليف التشغيلية لتسهيلات تخزين وتغييز الغاز المسال من خلال الإستفادة المشتركة بوحدة التغييز العائمة للغاز الطبيعي المسال (FSRU)  في ميناء الشيخ صباح الأحمد الصباح بمدينة العقبة الأردنية.

يأتي ذلك لتأمين امداد الغاز لكلا البلدين الشقيقين المملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية مصر العربية في حالات الطوارئ وفق الأطر التي تحافظ على أمن الطاقة لكلا البلدين.

وقع الاتفاقية د.مجدي جلال الرئيس والعضو المنتدب التنفيذي للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية( ايجاس) و المهندس أمجد الرواشدة المدير العام لشركة الكهرباء الوطنية الاردنية.

الاتفاقية الثانية

تشمل الاتفاقية الثانية بين شركة ايجاس المصرية وفجر الاردنية المصرية  العمل علي امداد الغاز الطبيعي من مصر  عبر البنية التحتية الممتدة  الي الاردن متمثلة في خط الغاز العربي الرابط بين البلدين.

جاء ذلك لتوفير احتياجات القطاع الصناعي بالمملكة الاردنية علاوة علي المساهمة في تنفيذ خطط تغذية المدن الصناعية  بالاردن بالغاز الطبيعى .

وقع الاتفاقية د.مجدي جلال الرئيس والعضو المنتدب التنفيذي لشركة ايجاس و المهندس فؤاد رشاد رئيس شركة فجر الاردنية المصرية.

وتم اليوم البدء بضخ الغاز الطبيعي المصري لمصنع شركة جينشنغ الدولية للسيراميك بمنطقة القطرانة بالاردن.

حيث صرح السيد/ Wu Jiangbo المدير العام للشركة بأهمية هذه الخطوة باعتبارها اساسية لتشغيل المصنع ومساهمة الغاز الطبيعي بشكل مباشر في تخفيض الكلف التشغيلية للمصنع مقارنة بأنواع الوقود الأخرى ويحافظ على البيئة.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش