مصر تنتج سلالة جديدة من الدواجن.. تستهلك أعلاف أقل ولا تحتاج لأنظمة تبريد

سلالة طنطا 1

أعلن د.محمد الشافعي، مدير معهد الإنتاج الحيواني التابع لمركز البحوث الزراعية، عن إنتاج سلالة دواجن مصرية جديدة تستهلك كميات أقل من الأعلاف ولا تحتاج لأنظمة تبريد خاصة لأنها تتكيف مع درجات الحرارة في مصر.

وذكر “الشافعي”:”نمتلك 14 سلالة سابقة أبرزها الفيوم الدندراوي والجميزة، مضيفا:”السلالة الجديدة من الدواجن تسمى “طنطا 1″ ويتم إنتاجها في محطة الجميزة الشهيرة ضمن مجموعة سلالات تم إنتاجها سابقًا، وتعود لجدود الأمهات (تسمين).

ولفت إلى أن السلالات القديمة من الدواجن تستهلك 4 كيلو علف لكل كيلو لحم؛ إلا أن سلالة” طنطا 1″ تستهلك 1.9 كيلو علف لكل كيلو أى أقل من المنتصف، مؤكداً أنها سلالة مبشرة للغاية.

وأوضح أن المستورد يحتاج إلى نظام تبريد وحماية قوى للغاية وهو مكلف على المربى؛ إلا أن السلالة الجديدة لا تحتاج لهذه التكليف لأنها محلية وتألف درجات الحرارة المرتفعة، ودورة تسمينها 50 يوما فقط .

وأشار إلى أن السيد القصير وزير الزراعة وجه بضرورة نشر هذه السلالة على كافة محطات الجمهورية البالغ عددها 13 محطة، وتحتاج إلى عامين لنشرها، ويبلغ حجم إنتاج مصر من الدواجن 4 ملايين دجاجة يوميا أي بمتوسط إنتاج سنوي حوالي مليار وأربعمائة مليون دجاجة وحوالي ثلاثة عشر مليار بيضة.

CNA– الخدمة الاخبارية،، وكالات

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش