مصر تنجح في تصدير 5 مليارات مترًا مكعبًا من الغاز لأوروبا

كشف تقرير صادر عن الوكالة الدولية للطاقة أن مصر نجحت في توريد 5 مليارات مترًا مكعبًا من الغاز الطبيعي لأوروبا خلال 2022 .

وأوضح التقرير أن كميات الغاز الطبيعي المسال التي تستوردها أوروبا زادت بمقدار 66 مليار متر مكعب، وفقًا للوكالة الدولية للطاقة، ما عاد بالفائدة على الولايات المتحدة بالدرجة الأولى، إذ وفّرت ثلثي هذا التدفق الإضافي أي 43 مليار متر مكعب.

واعتمدت أوروبا على موردين آخرين لتأمين حاجاتها هم قطر (5 مليارات متر مكعب)، مصر (5)، النرويج (3)، أنغولا (2)، وجزيرة ترينيداد وتوباغو (2). كما أكدت الوكالة الدولية للطاقة تسلّم أوروبا ملياري متر مكعب من روسيا.

وقفزت واردات أوروبا من الغاز الطبيعي المسال بنسبة 63% في 2022 لتعويض وقف الإمدادات عبر خطوط أنابيب الغاز الروسية.

وطبقًا للتقرير فقد أدت زيادة الطلب الأوروبي إلى رفع الأسعار ومضاعفة قيمة السوق العالمي للغاز الطبيعي المسال في 2022 إذ سجّلت مستويات غير مسبوقة بلغت 450 مليار دولار، في حين تزايد حجم السوق بنسبة 6% فقط.

وتتوقع الوكالة تزايد نمو السوق العالمي في 2023 بنسبة 4.3% إضافية، وقالت وكالة الدولية للطاقة “شكلت أوروبا المحرك الرئيسي لزيادة الطلب على الغاز الطبيعي المسال عبر الابتعاد عن خطوط أنابيب الغاز الروسي. وازدادت شحنات الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا بنسبة 63 % العام الماضي”.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش