مصر.. حسم تعديل أسعار المواد البترولية نهاية الأسبوع المقبل

تنظر لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية خلال الأسبوع المقبل تعديل أسعار المود البترولية طبقًا لمتغيرات أسعار النفط عالميًا وأسعار صرف الدولار أمام الجنيه خلال الشهور الثلاثة الماضية.

ولجنة التسعير التلقائي هي المعنية بمراجعة وتحديد أسعار بعض المنتجات البترولية بشكل ربع سنوي.

وقالت مصادر إن الاعلان عن قرار اللجنة بشأن تحريك أسعار المواد البترولية أو التثبيت سيكون بنهاية الأسبوع المقبل.

وأقرت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، خلال اجتماعها الأخير المنعقد عقب انتهاء شهر سبتمبر الماضي، خفض سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة في السوق المحلية 25 قرشًا للتر.

وارتفعت أسعار النفط اليوم الجمعة، لتبلغ أعلى مستوياتها في ثلاثة أشهر بعد أن أظهرت بيانات إنفاقا قياسيا للمستهلكين الأمريكيين عبر الإنترنت، مما أثار الثقة في أكبر اقتصاد في العالم قبل النهاية المأمولة للحرب التجارية بين واشنطن وبكين.

وبحلول الساعة 0612 بتوقيت جرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت ستة سنتات أو 0.1 بالمئة إلى 67.98 دولار للبرميل، بعد أن صعدت إلى 68.10 دولار وهو أعلى مستوى منذ سبتمبر.

ورغم الارتفاع في سعر خام برنت، تظل هناك فرصًا لتحريك أسعار المواد البترولية بالخفض كنتيجة مباشرة لانخفاض سعر صرف الدولار بشكل ملحوظ خلال الشهور الثلاثة الماضية ليصل في الوقت الراهن إلى 15.99 جنيهًا للشراء و16.09 جنيهًا للبيع.

ويأتي اجتماع  لجنة التسعير التزامًا بما جرى الإعلان عنه، يوليو الماضي، بتطبيق آلية التسعير التلقائي على بعض المنتجات البترولية كما هو متبع في العديد من دول العالم.

حيث تستهدف الآلية تعديل أسعار بيع بعض المنتجات البترولية في السوق المحلية ارتفاعًا وانخفاضًا كل ربع سنة، وفقًا للتطور الذي يحدث لأهم مؤثرين ومحددين لتكلفة إتاحة وبيع المنتجات البترولية في السوق المحلية، وهما: السعر العالمي لبرميل خام برنت، وتغير سعر الدولار أمام الجنيه.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش