مصير سعر الجنيه المصري أمام الدولار خلال الفترة المقبلة.. “رويترز” تكشف مفاجأة

رجح استطلاع رأي شارك فيه عدد من الاقتصاديين نشرته وكالة رويترز بشأن الاقتصاد المصري وسعر صرف الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية أن يرتفع الجنيه المصري مقابل الدولار بحلول يونيو 2023، كما توقع اقتصاديو “رويترز” أن تتجاوز معدلات النمو التوقعات.

وتوقع الاقتصاديون أن الجنيه المصري، الذي أغلق عند 29.82 أمس الأربعاء مقابل الدولار سيرتفع إلى 26.24 أمام الدولار بنهاية يونيو 2023.

وسمحت مصر لعملتها بالانخفاض مقابل الدولار بنحو 50% خلال العام الماضي بعد إبقائها ثابتة لما يقرب من عامين.

وخلص الاستطلاع إلى أن سعر الإقراض لليلة واحدة للبنك المركزي المصري، سينخفض إلى 15.00% بنهاية يونيو، قبل أن ينخفض إلى 9.75% بنهاية يونيو 2026.

وتوقع الاستطلاع أن يرتفع معدل التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في المدن إلى 13.4% في 2022/23 و 16.6% في العام التالي، قبل أن يستقر عند 8.8% في 2024/25، وهذا من شأنه أن يضعها مرة أخرى ضمن النطاق المستهدف للبنك المركزي وهو خمسة في المائة – تسعة في المائة.

وأظهر الاستطلاع أن الاقتصاد المصري سينمو بنسبة 4.8% في السنة المالية الحالية، أسرع مما توقعته الحكومة، لكنه لن يفي بأهداف الحكومة على المدى المتوسط.

تأتي هذه التوقعات عقب الموافقة الشهر الماضي على حزمة إنقاذ مالي بقيمة 3 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي ، سعت بعد أن أضرت الحرب في أوكرانيا بالسياحة ، ورفعت أسعار السلع ودفعت المستثمرين الأجانب إلى سحب نحو 20 مليار دولار من الأسواق المالية في مصر.

وجاء متوسط التوقعات في استطلاع رويترز في الفترة من 9 إلى 24 يناير والذي شمل 18 اقتصاديا للسنة المالية المنتهية في 30 يونيو أعلى من النمو 4.0% الذي توقعته الحكومة في خطاب نوايا أرسله في 30 نوفمبر إلى صندوق النقد الدولي.

ومع ذلك بالنسبة للسنوات الثلاث التالية، توقع الاستطلاع نموًا بنسبة 4.5% المائة و 5.3% و 5.4%، وهو أقل من توقعات الحكومة على المدى المتوسط.

CNA– الخدمة الاخبارية،، وكالات

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش