مفاجأة.. أرصدة البنوك المصرية في الخارج تقفز 5 مليارات دولار في شهر

في مؤشر يعكس إلى حد كبير التحسن الذي طرأ على تدفقات النقد الأجنبي للجهاز المصرفي المصري، فقد رفعت البنوك العاملة بالسوق المحلية أرصدتها لدى البنوك في الخارج بقيمة تتجاوز 5 مليارات دولار خلال شهر فبراير الماضي.

وطبقًا لتقرير صادر عن البنك المركزي المصري، فقد سجلت أرصدة البنوك المصرية لدى بنوك أجنبية في الخارج 300.4 مليار جنيه بنهاية فبراير 2019 بما يزيد على 17 مليار دولار (بسعر الدولار وقتها) مقابل 204.9 مليار جنيه بنهاية يناير تعادل نحو 12 مليار دولار بسعر الدولار في يناير.

وبحسب أرقام البنك المركزي فقد سجلت الأرصدة زيادة بمقدار 5 مليارات دولار في شهر واحد بما يعادل 41.6% وهي نسبة كبيرة.

ويشهد سعر الدولار الأمريكي تراجعًا كبيرًا في الشهور الأخيرة، حيث خسر نحو 115 قرشًا منذ بداية العام أمام الجنيه ويرجع ذلك إلى تحسن تدفقات النقد الأجنبي من القطاعات الاقتصادية المختلفة ومن بينها السياحة والاستثمارات الأجنبية وتحويلات المصريين في الخارج.

وتلجأ البنوك إلى استثمار النقد الأجنبي الفائض الذي في حوزتها في أدوات استثمارية بالبنوك الأجنبية في الخارج لتحقيق أعلى عوائد ممكنة على هذه الأموال.

وكان البنك المركزي قد أعلن عن تخليه عن آلية تحويل مستحقات المستثمرين الأجانب بداية العام الجاري الأمر الذي عزز من تدفق النقد الأجنبي على البنوك من المستثمرين في أدوات الدين الحكومية وغيرها.

CNA– الخدمة الاخبارية،، أحمد زغلول

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش