“مميش”: خطة لزيادة إيرادات قناة السويس بنسبة 100%

قال مُهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، اليوم الثلاثاء، إن 12% من حركة التجارة العالمية تمر عبر قناة السويس.

وذكر “مميش” خلال حضوره اجتماع لجنة الصناعة بالبرلمان، أن حركة التجارة حول العالم أصبحت من الشرق للغرب، وأغلب هذه التجارة تمر عبر قناة السويس.

وأضاف أن 12% من حركة التجارة العالمية تمر عبر قناة السويس، و95% من تجارة الحاويات لدول جنوب شرق آسيا تمر من خلال القناة، و20% من تجارة الحاويات على مستوى العالم تمر من القناة”.

وأوضح أن “هناك خطة لمضاعفة عائدات القناة بنسبة 100% خلال الفترة من عام 2014 إلى 2023”.

وأكد أن العائدات ارتفعت خلال عام 2017 – 2018 نحو 600 مليون دولار مقارنة بعام 2016 – 2017.

وأشار إلى أن المستهدف وصول العائدات خلال عام 2018 – 2019 إلى ستة مليارات دولار.

وشدد مميش على أهمية استمرار تنمية ميناءي شرق بورسعيد والعين السخنة، وقال إنه “لو قمنا بتنمية ميناء شرق بورسعيد وميناء العين السخنة مع وجود المجرى الملاحي للقناة فنحن قد تحكمنا في حركة التجارة العالمية، لأن موقعنا في قلب العالم”.

وتابع أنه “لجذب المستثمرين، قررنا تخفيض رسوم العبور والخدمات البحرية بموانئ قناة السويس بنسبة 50%، نظرا للتخفيضات التي تقدمها الموانئ المنافسة، الأمر الذي أدى إلى تحول حركة السفن التي كانت تمر من قناة بنما إلى قناة السويس”.

وأشار إلى ضرورة عودة الأسطول التجاري المصري مرة أخرى، منوها بأن مصر كانت تمتلك نحو 48 سفينة لنقل البضائع، ولم يبق منها حاليا سوى سفينة أو اثنتان على أقصى تقدير، حيث يتم نقل كل البضائع التي تصل للسوق المصرية بواسطة سفن أجنبية.

وأضاف “مميش” أن هناك خطوات جادة، وبتوجيهات من القيادة السياسية لإعادة بناء الأسطول التجاري مرة أخرى، الأمر الذي سيكون له مردود مباشر على المستهلك المحلي، كما سيوفر الكثير من العملة الصعبة التي تدفع إلى السفن الأجنبية الناقلة، مشيرا إلى أن هناك توجها لشراء مجموعة من “السفن المستخدمة” من كوريا الجنوبية والصين.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش