منافسة كبيرة بين البنوك المصرية على تمويل السفر لكأس العالم

ارتفعت حدة المنافسة بين البنوك العاملة بالسوق المحلية على الخدمات الموجهة للأفراد لتمويل رحلات كأس العالم والمقرر انطلاقه يونيه المقبل في روسيا، ويأتي الاهتمام من جانب البنوك رغبة في اقتناص الفرص التمويلية للأفراد، لتوظيف السيولة المتوفرة لديها، إلى جانب تشجيع عملاء جدد على التعامل مع الجهاز المصرفي.

وبصفة عامة، ورغم أن هناك توجه للاهتمام بتمويلات الشركات، فإن معدلات إقراض الافراد شهدت زيادات كبيرة في الفترة الأخيرة، وطبقًا لأحدث تقرير صادر عن البنك المركزي فإن معدلات إقراض الافراد شهريًا أصبحت تتراوح بين 2.5 مليار و3 مليارات جنيه، وقد وصلت القيمة الاجمالية لهذه القروض بنهاية نوفمبر الماضي ( أخر احصاء متاح) 246 مليار جنيه.

وطبقًا للخبراء فإن اهتمام البنوك بتمويل رحلات السفر لكأس العالم، يأتي في ظل البحث بشكل مستمر عن الاستفادة من المواسم والأحداث الكبيرة، حيث تتيح البنوك مثلًا قروضًا شخصية متخصصة لتمويل دفع المصروفات المدرسية، وذلك في موسم بداية العام الدراسي، كما تتيح تمويل رحلات الحج والعمرة في مواسم الحج والعمرة، ويفتح كل ذلك الباب أمام عملاء جدد للاستفادة من الخدمات المصرفية، إلى جانب زيادة عوائد النشاط المصرفي في ظل ارتفاع حجم السيولة المتاحة وبحث البنوك عن التوظيف الأمثل لها.

ومن بين البنوك التي سارعت بالاعلان عن منتجات تمويلية تخص كأس العالم، بنك الشركة المصرفية العربية SAIB، والذي طرح منتج قرض “سايب” للمونديال لعملائه بغرض تمويل رحلات مشاهدة مباريات منتخب مصر في كأس العالم لكرة القدم بروسيا 2018.

والقرض يشمل تذكرة السفر والتأشيرة والإقامة، ويستفيد منه الموظفون في القطاع العام والخاص ورجال الأعمال، والحد الأقصى للقرض يبلغ 250 ألف جنيه وتتراوح مدة سداده بين عام إلى 3 سنوات كحد أقصى بشرط ألا يتجاوز سن العميل 60 عاما عند سداد آخر قسط بسعر فائدة تنافسية مقارنة بالسوق.

كذلك أعلن بنك الاستثمار العربى، عن إطلاق باقات كأس العالم “سافر على حسابنا”، وتنقسم إلى 3 أنواع الأولى هى “تقسيط باقات كأس العالم مع شركة لامار من خلال بطاقات ائتمان بنك الاستثمار العربى لمدة 12 شهرا بدون فوائد من 6 مارس وحتى 10 إبريل.

حيث يتقدم العميل بطلب تقسيط المعاملة من خلال مركز الاتصالات الهاتفية الخاص بالبنك بعد دفع باقة كأس العالم لدى الشركة المتعاقد معها، ويتم تقسيط المعاملة بحد أقصى 12 شهرا بفائدة 0% وذلك ضمن الحملة التسويقية لكأس العالم والتى تبدأ من 6 مارس وذلك لتقديم ميزة تنافسية للبنك ضمن البنوك المنافسة التى تقوم بتقديم نظام التقسيط بدون فوائد حتى 12 شهرا.

أما البنك الأهلي فقد أعلن عن تقديمه خدمة تقسيط تذاكر الطيران لمونديال كأس العالم في روسيا، لمساعدة المشجعين على السفر وتشجيع المنتخب المصري، وتقسيط تذكرة الطيران لمدة 6 أشهر بدون فوائد، أو لمدة عام بفائدة مخفضة.

ويقدم البنك  مجموعة من الخدمات بمناسبة المونديال، من بينها توفير قرض للعملاء، يشمل تغطية مصروفات الرحلة بما في ذلك تذكرة الطيرن وتكاليف الإقامة، بالتعاون مع شركة برايم تورز، على أن يسدد القرض خلال فترة تتراوح بين سنتين وثلاث سنوات، والبنك سيسدد تكاليف الرحلة إلى الشركة مباشرة، بمجرد تقديم العميل إيصالاً بها، على أن يسدد العميل القرض إلى البنك خلال المدة المتفق عليها.

كما أعلن بنك مصر أنه انطلاقا من دوره فى تقديم خدمات أفضل وحرصا على مشاركة المصريين بفرحتهم لتأهل المنتخب الوطنى لمونديال روسيا 2018، والتسهيل عليهم فقد قام بنك مصر بضم رحلات تشجيع المنتخب الوطنى فى مونديال روسيا الذى يقام منتصف العام القادم بالعديد من المدن الروسية إلى برامج رحلات السياحة الداخلية والخارجية وبرامج مرابحة الحج والعمرة حتى 6 سنوات.

يذكر أن بنك مصر البرامج المختلفة لتمويل الرحلات، ويتم منح التمويل لكافة العاملين بالوزارات والهيئات والمصالح الحكومية وقطاع الأعمال العام والقطاع العام والخاص والاستثمارى وأصحاب المهن الحرة والأنشطة التجارية والصناعية وأصحاب ومستحقى المعاشات.

ويعد بنك مصر هو البنك الوحيد الذى أخذ زمام مبادرة تقسيط الرحلات حتى 6 سنوات وعممها على جميع فروع البنك التى تقترب من 600 فرع على مستوى الجمهورية وذلك فى إطار دعم قطاع السياحة لتجاوز الأزمة التى يمر بها.

كذلك فقد قام بنك القاهرة بطرح قرض تمويل رحلات إلى مونديال روسيا لتشجيع منتخب مصر، واشترط البنك إصدار بطاقة القاهرة الائتمانية بحد أدنى 5 آلاف جنيه لتقسيط القرض عليها، ويتيح البنك فرصة لعملائه الذين سيحصلون على القرض، فرصة الفوز بتذكرة وتكاليف السفر مجانا لروسيا، عبر إجراء سحب على بطاقة القاهرة الائتمانية.

ومن جانبه أطلق البنك التجارى الدولي منتجا لتمويل تكاليف رحلة مونديال كأس العالم بهدف تشجيع المنتخب الوطني في روسيا، وبحسب خدمة العملاء والموقع الإلكتروني للبنك، يقدم القرض بسعر فائدة 23.5% متناقصة، ويتراوح حجم التمويل بين خمسة آلاف جنيه حتى 350 ألف جنيه بشرط أن يتحمل راتب العميل سداد قيمة القسط.

CNA– الخدمة الاخبارية،، محررو كاش نيوز

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش