“موديز” تكشف سبب اختيار حسن عبد الله محافظًا للبنك المركزي المصري.. دول الخليج كلمة السر

كشفت وكالة موديز في أحدث تقاريرها بشأن مصر عن أحد الأسباب الهامة التي دعت إلى اختيار المصرفي حسن عبد الله ليكون محافظًا جديدًا للبنك المركزي المصري خلال الفترة الراهنة.

وأوضحت الوكالة أن تعيين “عبد الله” الذي أقام علاقات إقليمية وثيقة خلال فترة عمله في البنك العربي الأفريقي الدولي، ولا سيما مع دول مجلس التعاون الخليجي يتزامن مع تزايد تعرّض مصر المالي لدول مجلس التعاون في ظل التدفقات الكبيرة من تلك الدول لتعويض التدفقات الخارجة من استثمارات قصيرة الأجل في أدوات الدين.

وطبقًا لموديز فقد  تجاوز انكشاف مصر على دول مجلس التعاون الخليجي 25.9 مليار دولار من احتياطيات النقد الأجنبي السائلة بنهاية يوليو الماضي.

وتسعى مصر للاعتماد على دول الخليج في زيادة قيمة الاستثمار الأجنبي المباشر كبديل عن التمويلات المؤقتة وذلك عبر بيع حصص الحكومة في شركات مصرية قائمة.

تضمّنت تلك الخطوات تأسيس صندوق الاستثمارات العامة السعودي في أوائل أغسطس، الشركة السعودية المصرية للاستثمار والتي تستهدف الاستثمار في “القطاعات ذات الأولوية” بمصر بما في ذلك البنية التحتية، والتطوير العقاري، والرعاية الصحية، والخدمات المالية، والأغذية والزراعة، والتصنيع والمستحضرات الصيدلانية. وبالمثل، تعهدت شركة ADQ القابضة التابعة لحكومة أبوظبي بتخصيص 10 مليارات دولار استثمارات لمشاريع في مصر والأردن.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش