موعد رفع الفائدة على شهادات الـ 11% لأجل 3 سنوات بالبنوك.. خبير يوضّح

رجح خبير مصرفي أن تلجأ البنوك العاملة بالسوق المحلية إلى رفع الفائدة على شهادات الادخار لأجل 3 سنوات خلال شهر مايو المقبل، لاسيما في ظل التوقعات القوية بأن يقوم البنك المركزي برفع الفائدة مجددًا في اجتماعه 19 مايو أو قبل ذلك في اجتماع استثنائي.

وظلت أسعار الفائدة على شهادات الادخار لمدة 3 سنوات طوال ما يربو على الشهر – بعد رفع الفائدة بمقدار 1% لدى البنك المركزي- بدون تغيير تقريبًا برغم طرح شهادات لأجل عام بسعر فائدة 18%.

وقال رضوان محمد، الخبير المصرفي، إن البنوك ستلجأ إلى رفع الفائدة خلال الشهر المقبل على شهادات الـ 3 سنوات، وذلك بفعل رفع الفائدة إلى مستويات أعلى لدى البنك المركزي، متوقعًا أن يتم إيقاف طرح شهادات الـ 18% خلال الشهر المقبل لاسيما بعد أن تباطأ الاقبال عليها في الأيام الأخيرة، بعد أن اجتذبت ما يقرب من 600 مليار جنيه.

في سياق متصل قال هانى جنينة، الخبير الاقتصادي، إن البنك المركزي قد يرفع الفائدة بمقدار 2% في اجتماعه المقبل يوم 19 مايو، مشيرًا إلى أن هناك احتمالية برفع الفائدة قبل ذلك الموعد في اجتماع استثنائي بسبب التطورات السريعة في الأوضاع الاقتصادية، وارتفاع معدلات التضخم.

وأوضح أن رفع الفائدة المتوقع خلال الشهر المقبل يأتي نظرا للظروف الطارئة التى يمر بها العالم، ولضمان سرعة السيطرة على الأسعار ولضمان استمرار الاستقرار المالى فى المؤسسات المالية التى تحملت عبء إصدار شهادات استثمار الـ 18%.

وأشار إلى أنه بالرغم من تفاقم الضغوط التضخمية الحالية، فإن هناك ما يدعو إلى توقع أن ذروة الأسعار باتت قريبة فإن التحول الملحوظ فى سياسة الفيدرالى الأمريكى من سياسة مرنة إلى سياسة أكثر حزما وتشددا فى محاربة التضخم قد بات واضحا للجميع وسوف يكون له أثر بالغ فى كبح جماح الارتفاع الحاد فى أسعار السلع عالميا؛ مما سينعكس إيجابا على معدلات التضخم فى مصر خلال النصف الثانى من العام.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش