مُحلل: الغاء تداولات “بلتون” أضرّت بصغار مستثمرى البورصة

REMOON NABIL
ريمون نبيل ، خبير أسواق المال

قال خبير بسوق المال المصري، إن البورصة المصرية تدخل تعاملات الأسبوع الجاري بحالة من فقدان الثقة من قبل المستثمرين بعد فشل صفقة بيع “سى أى كابيتال” ليفقد المستثمر الثقة أيضاً في الأخبار التى قد تعلن مستقبلياً من صفقات إستحواذ وتقييمات لطروحات قد تطرح لدخول البورصة كما حدث مؤخرا فى صفقه “سى أى كابيتال”.

حيث ظلّت الصفقة حديث المستثمرين فى الفترة الأخيرة وتم تأجيلها لأكثر من مرة مما أدى لأضرار بصغار المستثمرين لتأتى مفاجأة غير متوقعة وغير مبررة لدى المستثمرين بإلغاء الصفقة وسط تراضى الطرفين وسط حالة من الذهول والصدمة من المستثمرين.

وأضاف ريمون نبيل ، خبير سوق المال المصري وعضو الجمعية المصرية للمحللين الفنيين ،في تصريح خاص لـ “وكالة كاش نيوز” أن الالغاءات المتكررة لعمليات التداول على سهم ”بلتون القابضة” والذى لم يتم النظر إليه منذ أن بدأ فى الصعود من مستويات 3.80 جنيه تقريباً حتى واصل صعوده إلى أن اقترب من مستويات 21 جنيه.

ليأتى إلغاء عمليات التداول على السهم بعد أن تم دخول فئة من صغار المستثمرين فى تلك الأسعار ليتم بعد ذلك سلسلة الالغاءات ويتم إحتجاز شبه إجبارى لمن بداخل السهم من صغار المستثمرين ويدخل السهم فى عملية هبوط متتالى ليظل المستثمر الصغير فريسة للخسارة المحققة بدون أن يجد أسباب مقنعه لهذه الخسارة.

وأوضح عضو الجمعية المصرية للمحللين الفنيين ، أن المؤشر الرئيسيEGX30 ارتفع منذ أول أيام شهر رمضان الكريم حتى وصل مرتفعاً قرب مستوى 7815 نقطة متخطياً مستوى المقاومة الهام له قرب مستوى 7700 نقطة ليغلق منخفضاً فى أخر جلسات الأسبوع مقترباً من 7756 نقطة متجها لإعادة تجربة مستوى الدعم الأول للمؤشر فى الوقت الراهن عند مستوى 7700-7650 نقطة.

ونصح المحلل باستخدام مستوى 7700-7650 نقطة كمستوى حفاظ على الأرباح للمضارب فى حال الإغلاق أسفل هذا المستوى، وعلى الصعيد الأخر قدرة المؤشر على الإرتداد من تلك المقاومة قد يعطى المؤشر الرئيسى دفعة إيجابية على المدى القصير لإستهداف مستوى 8000 نقطة مرة أخرى.

والجدير بالذكر أن المؤشر مازال على المدى القصير يسير فى إتجاه عرضى أسفل مستوى 8000 نقطة كمقاومة رئيسية وأعلى مستوى 7300 نقطة كدعم رئيسى وقد يستمر فى تلك الإتجاه خلال جلسات الأسبوع الجاري كما ننصح المستثمرين بعمليات المتاجرة السريعه على تلك المستويات.

وأشار “نبيل” إلي أن تفوق بعض الأسهم المكونة للمؤشر الرئيسي EGX30 في الشهر الأخير عن ما تبقى من أسهم مكونة له في “قطاع البنوك” وبالأخص سهم “البنك التجارى الدولى“ وفى “القطاع المالى الغير مصرفى“ سهم “المجموعة المالية هيرميس القابضة“ ووصل السهمين إلي مستويات مقاومة هامة خلال الجلسات السابقة حيث حقق سهم “البنك التجارى الدولى“ ارتفاعا لمستوى 44.40 جنيه متجهاً لإعادة تجربة مستوى المقاومة الهام له بالقرب من مستوى 45 جنيه حيث مازال السهم يتداول بين مستوى 45 كمقاومه ومستوى 41.50 جنيه كدعم فى الفترة الحالية.

كما حقق أيضا سهم “ المجموعة المالية هيرميس القابضة “ ارتفاعا خلال جلسات الاسبوع الماضي بالقرب من مستوى 12.50 جنيه ولكن أغلق عند مستوى 11.87 جنيه تقريباً ليظل أول مستوى دعم هام للسهم قد يجد بالقرب منه قوى شرائية مرة أخرى عند مستوى 11.40 ثم 10.90 جنيه.

وأفاد خبير سوق المال المصري، بخصوص التحليل الفني لثلاثة أسهم أبرزهما سهم “القلعة للاستشارات المالية“ أنه أغلق منخفضاً قرب مستوى 1.23 جنيه مقتربا بذلك من مستوى الدعم التاريخى للسهم الذى قد حققه فى الفترة الماضية عندما حقق المؤشر مستوى 5520 نقطة تقريباً وهو مستوى 1.18 جنيه والذى نعتقد أن هذا المستوى قادر ولو بصفة مؤقتة على تصدى الهبوط الحالى للسهم وليظل أول مقاومة حاليه للسهم بالقرب من مستوى 1.28 جنيه.

أما السهم الثانى فهو  “مجموعة طلعت مصطفى القابضة”،ويتداول بالقرب من مستوى 5.96 جنيه ومازال أول دعم حالى للسهم قرب مستوى 5.80 ثم 5.70 جنيه والذى فى حال إغلاق السهم أسفل تلك المستوى يعتبر إيقاف خسائر لمن بداخل السهم وعلى الصعيد الأخر فإن أول مقاومة حالية للسهم بالقرب من مستوى 6.20 جنيه والتى قد يجد السهم بالقرب منها قوى بيعية خلال أى صعود خلال جلسات الاسبوع الجاري.

أما سهم “بايونيرز القابضة” فأغلق مرتفعا بالقرب من مستوى 10.92 جنيه بعد أن حقق السهم مستوى 11.15 جنيه كحد أقصى لصعوده الأسبوع الماضي وبنظره تحليلية للسهم نجد أن السهم يتداول داخل نطاق عرضى واسع حده العلى قد تحقق بالقرب من 11 جنيه وحده السفلى بالقرب من مستوى 8.80 جنيه ويتخلل تلك النطاق العرضى مجموعة من مستويات الدعم منها مستوى 10.60 وثم مستوى 10.15 جنيه وتلك المستويات أعتقد إنها قادرة على الحد من أى هبوط ان يحدث بالسهم خلال تداولات الأسبوع الجاري.

CNA– محمد ابو اليزيد

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش