مُحلل يطالب الحكومة بمساندة المستثمرين في سوق المال

ADHAM GAMAL34
أدهم جمال الدين

قال محلل بسوق المال المصرية,اليوم الأحد، إن الوضع الحالي فى سوق المال متأزم، وهو نتاج لتراخي وتراجع دور الإدارات المختصه في تطبيق القوانين والتي تصب في صالح المستثمر حيث مازالت بعض الأمور تسير في إتجاه معاكس عن مسيرة الاصلاح والتي تنتهجها الحكومة.

وتمر البورصة المصرية بمرحلة صعبة،حيث مُنيت بتراجعات حادة فى أعقاب المؤتمر الاقتصادى، الذى كان يدفع باتجاه تحقيق مكاسب،إلا أنه وطبقًا لمحللين بالبورصة فإن سوء الإدارة جعل سوق المال هو الوحيد الذى لم يستفد من إيجابية نتائج المؤتمر الاقتصادى.

وأكد أدهم جمال الدين ،خبير سوق المال المصري ومدير إدارة التحليل الفني لدي شركة كايرو كابيتال لتداول الاوراق المالية , في افاده لـ “وكالة كاش نيوز” أن ما يؤثر علي البورصة خلال المرحلة الحالية المشكلات الدائرة الآن في المنطقة العربية حيث تشن السعودية ضربات جوية، بالتنسيق مع تحالف يضم عشر دول، بهدف التصدي للحوثيين الذين يحاصرون مدينة عدن الجنوبية التي لجأ إليها رئيس اليمن في فتره سابقة.

وبخصوص أحجام التداول لفت “ جمال الدين “ إلى أن طريقة  إحتساب نقاط المؤشر تتسبب فى عدم إظهار  الوضع الحقيقي للسوق وإستمرار التحرك لأعلي بالتوازي مع صعود عدد محدود من الاسهم kفكان من الطبيعي أن يتأثر المستثمر مادياً ومعنوياً وبالتالي فقدان جزء من رأسماله في حين ان المؤشر يحقق أرباح حسابياً وليس فعلياً وعدم ثقة المستثمر في الأداء الفترة المقبلة ويكون هذا سبب تدني احجام التداول .

,توقع مدير إدارة التحليل الفني لدي شركة ” كايرو كابيتال  ” إختراق مستوي 8800 نقطة بإتجاه 8400 نقطة خلال المرحلة المقبلة والإرتدادات تكون فرص للبيع والدخول يكون بظهور إشارة قوية لتغير الوضع من سبطرة البائعين علي السوق لصالح المشترين .

واقترح “ خبير سوق المال المصري “, بحل أزمة الضرائب وتعديل الوزن النسبي للمؤشر وإتاحه التسوية بعد يوم t+1 بدلاً من t+2 وهذا يصّب في صالح المستثمرين ويعمل علي تقليل نسبه المخاطرة وهو ما يؤدي بدوره لجذب مزيدا من الاستثمارات في السوق.

CNA– محمد أدم

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش