نائب: “المركزي” يوافق على إصدار شهادات إدخارية بأجل 10 سنوات وفائدة مميزة لأصحاب المعاشات

قال النائب سمير البطيخي، عضو مجلس النواب ، إن لجنة المقترحات والشكاوى بالمجلس تلقت ردا من البنك المركزي بالموافقة على إصدار شهادات إدخارية بأجل 10 سنوات لأصحاب المعاشات، وهو المقترح الذي قدمه النائب بهدف توفير دخل شهري ثابت لمن هم في سن المعاش.

ونص مقترح النائب علي إصدار شهادة ادخارية لأصحاب المعاشات لمدة 10 سنوات، بحد أقصى 250 ألف جنيه، على أن يتم وضع اشتراطات صارمة تضمن توفير مزيد من الضمانات للمستحقين من كبار السن والمتقاعدين وعدم استغلالها من بعض الفئات الأخرى.

ويستعد البرلمان مع عودة جلساته العامة الأحد المقبل لإحالة عدد من الاقتراحات برغبة التى تقدم بها النواب ووافقت عليها الحكومة فى اجتماعات لجنة المقترحات والشكاوي بالمجلس الأسبوع الماضي إلى مجلس الوزراء تمهيدا لتطبيقه، ومن بينها مقترح إصدار شهادات أصحاب المعاشات فوق سن الـ60 عامًا، لمدة 10 سنوات، بحد أقصى 250 ألف جنيه .

واضاف النائب أنه من المقرر أن يتم تقديم الدراسة اللازمة للجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي لتبدأ البنوك في التعامل في طرح تلك الشهادات فور وضع كافة الضوابط والشروط الخاصة بها.

كما ذكر المقترح بأن لا تقل نسبة الفائدة بالشهادة عن 12 أو 13% كحد أدنى، لتوفير الحد الأدنى من الحياة المعيشية والاستقرار المالي لأصحاب المعاشات في ظل الظروف الحالية من غلاء وتدني قيمة معاشهم.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش