نائب برلماني يطالب بطرح شهادة ادخارية بفائدة 14% تُخصص لـ 10 مليون مواطن

قدم د.أيمن أبو العلا، النائب ووكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، مقترحًا إلى رئيس المجلس، بتوجيه طلب إلى محافظ البنك المركزي لطرح شهادة إدخارية بعائد مرتفع.

وأوضح النائب أن الشهادة الادخارية المطلوبة تكون بفائدة 14% وتخصص لأصحاب المعاشات.

وذكر “ابو العلا” أن البنك المركزي يمكن أن يوجه البنوك بطرح الشهادة لأصحاب المعاشات بفائدة 14% وبحد أقصى مليون جنيه للعميل الواحد.

وقال النائب البرلماني إن تراجع متوسطات الفائدة في البنوك في الفترة الأخيرة تسببت في مشكلات لأصحاب المعاشات الذين يصل عددهم إلى 10 ملايين مواطن،

وأضاف :” أصحاب المعاشات ليس لديهم أي دخل بخلاف المعاش الشهري ومدخراتهم في البنوك التي تدر عليهم فائدة شهرية تمكنهم من تلبية احتياجات المعيشة”.

ولفت إلى أن أعلى فائدة بنكية حاليا على الشهادات في البنوك تصل إلى 11 % وأحيانا تصل إلى 12 في بنك ناصر لكبار السن، تعد فائدة منخفضة لمثل هذه الفئات التي تحتاج إلى رعاية صحية واجتماعية.

واقترح أبو العلا، زيادة الفائدة لهذه الفئة بالتحديد، حتى تتمكن من مواجهة أعباء الحياة، لافتا إلى أن ذلك لن يؤثر بالسلب على البنوك، بل على العكس، سيؤدي إلى زيادة إقبال أصحاب المعاشات على الإدخار بالبنوك، بدلا من التوجه إلى إدخار الذهب أو غيره.

يذكر أن البنك المركزي المصري ينظر في اجتماع للجنة السياسات النقدية اليوم الخميس تعديل أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض وسط تباين في الآراء بين إمكانية تخفيض الفائدة أو تثبيتها.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش