نائب: سعر الدولار قد يتراجع إلى 9 جنيهات في الفترة المقبلة

قال وكيل لجنة الخطة والموزانة بمجلس النواب إن الدولار الأمريكي قد يتراجع خلال الفترة المقبلة إلى مستويات ما قبل تحرير سعر الصرف وفي حدود 9 جنيهات، مشيرًا إلى أن ذلك يتوقف على استمرار تحسن الاستثمار وارتفاع ايرادات السياحة بشكل أكبر.

وانخفض الدولار الامريكي خلال العام الجاري أمام الجنيه بنسبة 10%، حيث هوى إلى مستوى 16.08 جنيهًا للشراء و16.18 جنيهًا للبيع مقابل 17.86 جنيهًا للشراء و17.96 جنيهًا للبيع.

وقال النائب ياسر عمر، في تصريحات صحفية :” استمرار إنخفاض سعر الدولار جاء بسبب ارتفاع التدفقات من النقد الأجنبي لمصر ، بإعتبار أن مصر تعتبر سوقا جاذبا للاستثمار في الوقت الراهن”.

وتوقع “عمر” في ضوء المعطيات الحالية أن ينخفض الدولار إلى مستوى 16 جنيها بنهاية العام الحالي.

وأشار عمر إلى أنه فى حالة قيام الحكومة بعلاج مشاكل الصناعة وارتفاع معدل التصدير بشكل كبير فإنه من المتوقع أن يصل سعر الدولار فى هذه الحالة إلى 15 جنيها.

وأكد وكيل لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان أنه فى حالة وجود استقرار فى المنطقة وأصبح لدينا تدفقات سياحية كبيرة وتم ضخ استثمارات جديدة فمن المتوقع أن يصل سعر الدولار إلى ما كان عليه قبل تحرير سعر الصرف وقبل عام 2011 ، بحيث تكون قيمته في حدود 9 جنيهات.

وارتفعت ايرادات السياحة في مصر إلى ما يربو على 12.5 مليار دولار بنهاية العام المالي الماضي طبقًا لبيانات أتاحها البنك المركزي، كما يتوقع أن تصل إلى 16 مليار دولار خلال العام المالي الجاري بحسب صندوق النقد الدولي.

وتشهد استثمارات الأجانب في أذون الخزانة الحكومية زيادات كبيرة، كما ارتفعت الصادرات المصرية بشكل طفيف، في الوقت الذي تراجعت فيه فاتورة الاستيراد.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش