نائب: مصر تتجه إلى تخفيض آمن للعُملة ينتهي بـ 20 جنيهًا للدولار

قال د.فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن البنك المركزي يتجه إلى تنفيذ تخفيض آمن للجنيه المصري أمام الدولار الأمريكي، وذلك من خلال تجنّب فكرة الخفض المفاجيء والكبير للعملة والاتجاه إلى التخفيض التدريجي.

وذكر “فخري الفقي” أن التخفيض التدريجي للعملة يُُمكن أن يفضي إلى أن سعر الدولار يسجل 20 جنيهًا بنهاية العام الجاري، حيث سيتم زيادة الدولار بمقدار 5 قروش اسبوعيًا وذلك حتى نهاية العام.

وأوضح “الفقي” أن التخفيض التدريجي للعملة سيكون أفضل كثيرًا من الخفض الكبير المفاجيء لأنه سيقلل من احتمالات ارتفاع معدلات التضخم إلى مستويات مرتفعة وغير محتملة.

وأكد رئيس لجنة الخطة والموازنة أن الاتفاق مع صندوق النقد على تمويل جديد قد ينتهي مطلع الشهر المقبل، لافتًا إلى أنه تم الاتفاق على أغلب البنود الخاصة بالتزام مصر فيما يتعلق بالاصلاح، ولم يتبق سوى الاتفاق على طريقة تحرير العملة.

وأضاف أن بنك ستاندرد تشارترد البريطاني توقع أن يتم توقيع اتفاق على مستوى الخبراء بين مصر وصندوق النقد بنهاية الشهر الجاري، مشيرًا إلى أن قرض الصندوق والذي قد تصل قيمته من 5 إلى 7 مليارات دولار سيفتح الباب أمام ملء الفجوة التمويلية من خلال بنوك ومؤسسات مالية أخرى إلى جانب تدفقات الاستثمارات الخليجية.

وذكر أن صندوق النقد يهتم بشكل كبير بإنهاء قوائم الانتظار الخاصة بالاستيراد وقيمتها في حدود 1.4 مليار دولار، وهذه القائمة يمكن إنهاؤها بشكل تدريجي خلال الشهور المقبلة، خاصة أنها ليست لسلع استراتيجية.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش