“نجيب ساويرس” يخسر قضيّة تحكيم دولى أمام الجزائر

نجيب ساويرس

رفضت محكمة دولية دعوى نجيب ساويرس ، رجل الأعمال المصرى ومالك شركة أوراسكوم للإتصالات والاعلام والتكنولوجيا (OTMT) ضد الدولة الجزائرية بعد سنوات من النزاع القضائي في قضية شراء متعامل الهاتف النقال “جازي”.

وجرت دراسة القضية في مكتب للبنك العالمي بباريس حيث تجري جلسات المركز الدولي لمعالجة النزاعات المتعلقة بالاستثمارات.

وأوضحت المحكمة التي ترأسها قاض سويسري انها “رفضت بشكل كلي طلب 4 مليارات دولار تقدمت به شركة اوراسكوم تي ام تي انفستمنت الخاضعة لقانون لوكسمبورغ ضد الجمهورية الجزائرية الديمقراطية والشعبية”.

كما حملت المحكمة مجموعة أوراسكوم “كامل مصاريف الاجراءات اضافة الى 50% من أتعاب المحامين والمصاريف التي أنفقتها الدولة الجزائرية في القضية”  أى ما يعادل 3.5 مليون دولار، بحسب نص النطق بالحكم.

واعتبر ايمانويل جايارد ، مسئول التحكيم الدولي في مكتب شيرمن اند ستيرلينغ الذي مثل الجزائر انه “سعيد جدا بهذا الانتصار الكبير للدولة الجزائرية”.

ومنذ انطلاق شركة اوراسكوم تليكوم الجزائر في 2002 حققت أرباحا كبيرة، لكنها دخلت في نزاع مع الدولة الجزائرية بسبب عدم دفع الضرائب، وقررت الدولة في 2011 إعادة شرائها استنادا الى “حق الشفعة” على أساس أن رخصة الهاتف النقال تبقى ملكا للدولة الجزائرية.

وبعد أربع سنوات من المفاوضات مع المالك الجديد لاوراسكوم الجزائر المجموعة الروسية-النروجية فيمبلكوم، اشترت الدولة الجزائرية في ابريل 2014 بواسطة الصندوق الوطني للاستثمار 51% من اسهم شركة الهاتف المحمول اوراسكوم تيليكوم المعروفة تجاريا باسم “جازي” بسعر 2.6 مليار دولار.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش