ننشر النطاق السعرى الاسترشادى وتفاصيل طرح “إعمار” فى البورصة

EMAAR

أعلنت شركة إعمار مصر للتنمية (ش.م.م) كُبرى شركات التطوير العقاري في مصر، اليوم عن النطاق السعري الاسترشادي وبدء عملية بناء سجل اكتتاب لشريحة الطرح الخاص المتعلقة بالطرح العام الأولي (“الطرح”) وتداول الأسهم العادية الجديدة (“الأسهم”) لـ “إعمار مصر” في البورصة المصرية. ويأتي ذلك عقب إعلان الشركة يوم 20 مايو الماضي اعتزامها طرح أسهمها بالبورصة المصرية.  

تفاصيل الطرح

  • تم تحديد النطاق السعري الاسترشادي بين 3.50 جنيه مصري و 4.25جنيه مصري للسهم.
  • تقدر القيمة السوقية لإعمار مصر (بعد الاكتتاب في كامل أسهم الزيادة) طبقاً لمتوسط النطاق السعري بحوالي 17.9 مليار جنيه مصري (ما يعادل 2,3 مليار دولار أمريكي وفقاً لمتوسط سعر صرف الدولار الأمريكي للجنيه المصري البالغ 7,62 ).
  • يشمل الطرح 600 مليون سهم، تُمثل نسبة حوالي 12.99% من رأسمال الشركة بعد الزيادة كحد أقصى.
  • سوف تحتفظ شركة إعمار العقارية (ش.م.ع) – الشركة الأم لشركة “إعمار مصر” – بكامل أسهمها الحالية في “إعمار مصر”، والتي من المتوقع أن تمثل حوالي 87.01% كحد أدنى من إجمالي رأس مال “إعمار مصر” بعد زيادة رأسمال الشركة.
  • من المتوقع أن يبلغ إجمالي الحصيلة من الطرح (عند متوسط النطاق السعري)، حوالي 2.3 مليار جنيه مصري (ما يعادل 305 مليون دولار أمريكي وفقاً لمتوسط سعر صرف الدولار الأمريكي للجنيه المصري البالغ 7,62).
  • سيتضمن الطرح المعروض على المستثمرين: (أ) طرح عام في جمهورية مصر العربية وذلك بنسبة 15% من إجمالي الطرح، ما يعادل 90 مليون سهم (الطرح العام في مصر)، بالإضافة إلى (ب)  طرح خاص للمستثمرين من المؤسسات الاستثمارية المؤهلة في عدد من الدول، ومن ضمنها جمهورية مصر العربية، وذلك بنسبة 85% من إجمالي الطرح، ، ما يعادل 510 مليون سهم (الطرح الخاص).
  • تبدأ اليوم عملية بناء سجل أوامر الطرح الخاص تزامناً مع بدء الجولة الترويجية والتي يتوقع انتهاؤها يوم 16 يونيو 2015.
  • سيتم فتح باب الاكتتاب بالنسبة للطرح العام ابتداءً من يوم 16 يونيو2015 وينتهي في 25 يونيو 2015 وذلك وفقاً لنشرة الاكتتاب التي اعتمدتها الهيئة العامة للرقابة المالية يوم 31 مايو 2015.
  • يتم تحديد السعر النهائي للأسهم بناءً على عملية بناء سجل الاكتتاب (book-building process)، ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن السعر النهائي للأسهم يوم 18 يونيو 2015 أو في حدود هذا التاريخ. وسيكون سعر الأسهم في الطرح العام بنفس سعر الطرح الخاص.
  • وقد تم اليوم الإفصاح عن مذكرة طرح باللغة الإنجليزية متضمنة النطاق السعري للطرح الخاص. وقد تم الإفصاح عن تفاصيل الطرح في مصر عبر  نشرة الاكتتاب باللغة العربية التي اعتمدتها الهيئة العامة للرقابة المالية وتم نشرها بتاريخ 1 يونيو 2015.
  • ومن المتوقع أن يبدأ تداول الأسهم في البورصة المصرية تحت الرمز “EMFD.CA” في يوم 2 يوليو 2015.

وفي هذه المناسبة، قال محمد العبار، رئيس مجلس إدارة “إعمار مصر”: “يمثل إعلاننا اليوم عن النطاق السعري الاسترشادي خطوة هامة جداً في  الطرح العام الأولي لشركة ’إعمار مصر‘، حيث تبدأ بذلك إدارة الشركة اجتماعاتها مع المستثمرين المحتملين لاطلاعهم على المميزات التنافسية التي تتمتع بها الشركة واستراتيجيتها وخطط النمو المستقبلية. ونحن سعداء جداً بمستوى الاهتمام الكبير الذي حظي به الطرح من قبل المجتمع الاستثماري حتى الآن، ونتطلع قدماً للترحيب بمساهمين جدد كشركاء طويلي الأمد في مسيرة نمو إعمار مصر”.

والجدير بالذكر أن شركة “إعمار مصر” قامت بتعيين المجموعة المالية هيرميس وشركة جي بي مورجان كمنسقين دوليين مشتركين ومنسقين مشتركين للطلبات. كما عينت شركة “إعمار مصر” شركة الإمارات للخدمات المالية كمساعد لمديري الطرح فيما يخص الطرح الخاص.

لمحة عامة عن “إعمار مصر”

تم تأسيس “إعمار مصر” عام 2005، وتُعد كُبرى الشركات المطورة للمجتمعات السكنية المرموقة في الجمهورية، وهي حالياً شركة تابعة مملوكة بالكامل لشركة إعمار العقارية (ش.م.ع) المدرجة في سوق دبي المالي ومقرها الإمارات العربية المتحدة. ويبلغ إجمالي مساحة الأراضي المملوكة لشركة “إعمار مصر” حوالي 15.4 مليون متر مربع موزعة على أربعة مواقع متميزة استراتيجياً في شرق، وغرب، ووسط القاهرة، وكذلك في الساحل الشمالي.

وطبقاً لتقييم عقارات مستقل أجرته شركة دي.تي.زد قطر ذ.م.م، تبلغ القيمة السوقية الاجمالية لمشروعات “إعمار مصر” – المشاريع الأربعة التي تمتلكها بالكامل – بتاريخ 31 ديسمبر 2014 ما قُدِّرَ بـ 23.4 مليار جنيه مصري.

استخدام حصيلة الطرح

وتخطط “إعمار مصر” لاستغلال صافي حصيلة الطرح بالإضافة الى الموارد المالية الحالية بشكل أساسي في المضي قدماً  في استكمال تطوير مشروعات الشركة التي هي قيد التنفيذ حالياً، خاصة في القطاع التجاري، بما فيها في المقام الأول مشروع “إعمار سكوير” بمشروع “أب تاون كايرو”، والمارينا الدولية والفنادق المزمع إنشاؤها ضمن مشروع “مراسي”،ومنطقة “داون تاون” ضمن مشروع “ميفيدا” (التي تضم مساحات تجارية ومكاتب إدارية).

كما تنوي الشركة استغلال جزء من صافي حصيلة الطرح لتمويل مصاريف وتكاليف مرحلة ما قبل إطلاق مشروع بوابة القاهرة “كايرو جيت”، وكذلك تمويل زيادة الأراضي المملوكة لها عبر شراء قطع  أراضٍ منتقاة والتي تطابق معايير الاستثمار لشركة “إعمار مصر”.

 

الأداء المالي وفرص النمو :

–   23.9 مليار جنيه مصري – صافي المبيعات التراكمية منذ التأسيس وحتى 31 مارس 2015

–  7.1 مليار جنيه مصري صافي المبيعات في 2014، و 2.0 مليار جنيه مصري صافي المبيعات  في 31 مارس 2015

–    2.6 مليار جنيه مصري إيرادات في 2014 تمثل نمو بنسبة 119% على أساس سنوي، بهامش ربح اجمالي يبلغ 29.8%

–    15.4 مليون متر مربع مساحة الأراضي المملوكة ومساحة مباني 6.2 مليون متر مربع

–  استهداف أكثر من 400,000 متر مربع من إجمالي المساحات المتاحة للتأجيرفيما يخص النشاط التجاري والمكاتب الادارية، وحوالي 4000 غرفة وشقة فندقية

التركيز على إدارة المخاطر

– استثمارات أراضي ممولة من حقوق الملكية بغرض إدارة المخاطر

– الاعتماد على التمويل الذاتي لتكاليف بناء الوحدات السكنية من خلال إيرادات عمليات البيع المسبق على المخطط

– مخطط عام بدرجة عالية من المرونة لتعديل المشاريع بشكل مستمر، بما يتوافق مع التغييرات الطارئة في اتجاهات السوق ومتطلبات العملاء

–  تحصيل أغلبية قيمة الوحدات السكنية قبل التسليم

–   مديونية منخفضة؛ إذ يبلغ وضع صافي النقدية (بعد خصم الديون) ما يقارب 0.5 مليار كما في 31 مارس 2015، بالإضافة إلى سياسة متحفظة للاقتراض

 

CNA- أحمد زغلول

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش