“نور الدين”: عام 2016 يتطلب إجراءات سريعة لتنشيط البورصة

MOSTAFA NOUR
مصطفى نور الدين

قال مصطفي نور الدين ،خبير أسواق المال ومدير فرع تنفيذى لدي شركة “هورايزون” إن مؤشرات البورصة إتسمت بالسلبية في 2015  ، ويعد مجال البورصة الأكثر خساره بين جميع قطاعات الاستثمار، وإكتتابات خاسره .

وأشار “نور الدين” إلى أن مستثمرى البورصة يبحثون عن أسواق أخرى للاستثمار حيث فقد رأس المال السوق قرابة 30% من قيمته فى 2015 ،حيث أغلق السوق فى نهاية ديسمبر قرب القاع التى لم تشهده البورصه منذ عامين، حيث أن المجال مُهمل وأموال المستثمرين لا يتبقى منها إلى القليل .

ولفت إلى أن قرارات زيادة أوقات التداول والطروحات العديدة إمتصت السيولة، وذهبت بها إلى المجهول حيث تدنت قيم التداول  إلى 200 مليون جنيه، خلال هذا العام نتيجة لهروب أموال  المستثمرين إلى قطاعات أخرى مابين العقارات والودائع البنكية والتجارة فى العملات بين تذبذب أسعار العملات فى الداخل وبين الاتجاه إلى شركات الفوركس الغير مرخصة .

بالاضافه إلي تحول الأسعار من إستثمارية إلى مدخرات لا نعلم متى ستعود البورصة إلى مجدها من جيد .

وقال خبير أسواق المال أنه يتمنى أن يعطي قرار تحويل أموال الأجانب فرصة جديدة للنظر، حيث أنه من المتوقع أن تكون هناك آليات جديدة للحفاظ على أموال المستثمرين ووضع أنظمة للاستثمار الأجنبي مره أخرى حيث أنهم يتجهون للبيع فى حال قرار التحويلات فى ظل إنخفاض الأسعار،  والعرب يتجهون إلى بورصاتهم فى ظل إنخفاض سعر البترول، والحكومة المصرية لا تبحث فى هذا المجال الذى قد يكون منبع السيولة ومرآة الإقتصاد.

CNA– محمد ابو اليزيد

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش