“هاكينج تيم” تخترق حسابات المستخدمين للفيس بوك و “واتس اب”

hacker

قال باحثون أمنيون إن شركة “هاكينج تيم” استخدمت بالفعل نسخا معدلة من أكثر التطبيقات شيوعا على متجر “آب ستور” الخاص بنظام آي أو إس لسرقة بيانات المستخدمين.

ودفع تسريب كميات هائلة من البيانات بعد اختراق شركة Hacking Team، المتخصصة أصلا في صناعة أدوات التجسس والمراقبة للحكومات، باحثي شركة “فاير آي” FireEye لدراسة نوع الهجمات التي كانت تستخدمها هذه الشركة.

ومن بين الهجمات التي اكتشفتها شركة “فاير آي”، المتخصصة في مجال أمن المعلومات، تطبيقات أُعدّت لتُستخدم كأسلحة ضمن قائمة أكثر التطبيقات شيوعا على متجر “آب ستور” التابع لشركة آبل، بما في ذلك فيس بوك، وواتس اب، وفايبر، وجوجل كروم، وتيليجرام، وسكايب، وذلك بغية سرقة بيانات المستخدمين.

وأوضحت “فاير آي” أن Hacking Team عَدَّلت التطبيقات لتختفي عن أعين الجميع، وتعمل على نحو تبدو معه وكأنها تطبيقات رسمية، في حين تقوم بصمت بسرقة بيانات المستخدمين في الخلفية.

ووفقا للشركة، فإن مكتبةً تُحقن في التطبيقات قادرةٌ على سرقة تسجيلات المكالمات الصوتية على سكايب، ووي تشات، وغيرهما من تطبيقات الدردشة، وعلى اعتراض الرسائل النصية على سكايب، وواتس اب، وفيس بوك مسنجر، وعلى سرقة تأريخ التصفح على جوجل كروم.

ويمكنها أيضا سرقة المكالمات الهاتفية، ومحتوى الرسائل النصية وخدمة “آيمسج” iMessage، بالإضافة إلى تسجيل إحداثيات نظام التموضع العالمي GPS، ومعلومات جهات الاتصال، والصور.

وقالت “فاير آي” إن التطبيقات الخبثية انتفعت من الهجوم الإلكتروني المكتشف سابقا، والمعروف باسم “القناع” Masque، في جعل تثبيتها أمرا ممكنا فوق التطبيقات الرسمية، وذلك عن طريق دفع المستخدم إلى تثبيت ما يبدو أنها “تطبيقات حميدة”.

ومع أن الشركة، وهي من اكتشف طريقة الهجوم، كانت قد أبلغت آبل بها العام الماضي وتم إصلاحها في الإصدار 8.1.3 من نظام “آي أو إس” المشغل لأجهزتها الذكية، إلا أن تقريرها الجديد يثبت لأول مرة أن الهجوم قد اُستخدم بالفعل.

CNA– الخدمة الإخبارية،،البوابة العربية للأخبار التقنية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش