هل ستحصل مصر على ضريبة من صفقة بيع فودافون؟ .. 5 معلومات تحسم الجدل

انفتح باب الجدل على مصراعيه بشأن قيمة ونسبة الضرائب التي يمكن أن تحصلها مصر على صفقة بيع فودافون العالمية لأسهمها بوحدتها في مصر إلى STC السعودية، وهي الصفقة التي لازالت قيد التنفيذ.

وكشف عمرو المنير، نائب وزير المالية الخبير الضريبي، 5 نقاط هامة يمكن على أساسه حساب ما ستجنيه الدولة من الضرائب على الصفقة، وهي كما يلي:

1- الصفقة ستخضع لضريبة الدمغة بنسبة ثلاثة بالألف على قيمة الصفقة بالكامل.

2- ثمة احتمال بتطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية ( على جزء من الصفقة) وهذه الضريبة تمثل الفرق بين قيمة شراء فودافون لحصتها في شركة كليك وقتها وقيمة البيع حاليًا، ونسبة هذه الضريبة 22.5% طالما أن الشركة غير مقيدة في البورصة.

3- شركة فودافون العالمية، شركة غير مقيمة في مصر ومن ثم فيمكن ألا تخضع لضريبة الأرباح الرأسمالية طبقًا لاتفاقية الازدواج الضريبي مع عدد من دول العالم.

4- بريطانيا وهي بلد الشركة الأم تستفيد من اتفاقية عدم الازدواج الضريبي، ومن ثم فإن ما تمتلكه فودافون الأم في فودافون مصر لن يخضع لضريبة الأرباح الرأسمالية.

5- قد تكون هناك جهات مرتبطة لها حصص داخل حصة فودافون العالمية في وحدتها بمصر، إذا كانت هذه الجهات في دول لا تستفيد من إتفاقية عدم الازدواج الضريبي، فسيتم فرض الضريبة على هذه الحصص فقط.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش