هل سيتم بيع بنك القاهرة أم طرح جزء منه بالبورصة ؟ .. توضيح وزير المالية

amro-elgarhyy
عمرو الجارحى،وزير المالية

تداول عدد من وسائل الاعلام،خلال الأيام القليلة الماضية،ما قيل انها معلومات توضح أن الحكومة تبحث بيع بنك القاهرة،ثالث أكبر البنوك المملوكة لها،لمستثمر استراتيجيى ،لتعيد بذلك الكرّة مرة أخرى بعد أن أخفقت حكومة “نظيف” فى بيعه منذ ما يزيد على 8 سنوات.

إلا أن عمرو الجارحى ،وزير المالية ، أكد،فى تصريحات له اليوم، أن هناك خطة لطرح العديد من شركات قطاع الأعمال العام في البورصة خلال الفترة المقبلة لزيادة حجم السيولة لدي الحكومة ومواجهة ارتفاع الدين العام.

وأوضح أن بنك القاهرة سيكون أحد أبرز المؤسسات الحكومية التي سيتم طرح حصة منها في البورصة خلال الفترة المقبلة، وهو مايوفر السيولة الكافية لإعادة هيكلة الأصول الحكومية دون الضغط على موازنة الدولة.

ومن ثم فإن ما تم تداوله من أخبار بشأن الاتجاه نحو البيع لمستثمر استراتيحى أمر غير صحيح .

وكانت إحدى الصحف قد ذكرت أن الحكومة بدأت إجراءات إعادة بيع بنك القاهرة المملوك للحكومة، وذلك خلال مناقصة لتعيين مستشارين ماليين للطرح ،وأوضحت الصحيفة أن شركة مصر للاستثمارات المالية المملوكة بالكامل لبنك مصر ويرأسها شريف شرف ستتولى دعوة بنوك الاستثمار المتقدمين للقيام بدور المستشار المالي للطرح.

فى الوقت نفسه كانت مصادر قد أكدت لوكالة كاش نيوز أنه من الممكن أن يتم طرح ما يزيد على 40% من اسهم البنك فى البورصة،إلا أن الحصة الأكبر ستظل مملوكة للحكومة.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش