هل يرفع البنك المركزي أسعار الفائدة خلال مارس الجاري؟ .. خبراء يوضّحون التوقعات

ينظر البنك المركزي المصري تعديل أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض يوم 24 مارس المقبل، حيث تجتمع لجنة السياسات النقدية للمرة الثانية خلال العام الجاري برئاسة طارق عامر محافظ البنك المركزي.

ويأتي اجتماع لجنة السياسات النقدية وسط حالة من الترقب عمّا يمكن أن تسفر عنه من قرارات، لاسيما في ظل وجود احتمالات لرفع الفائدة.

وكان البنك المركزي قد قرر على مدار 10 اجتماعات سابقة للجنة السياسات تثبيت الفائدة دون تغيير عند 8.25% للإيداع و9.25% للإقراض.

وطبقًا للخبراء فإن البنك المركزي يستهدف الحفاظ على معدلات التضخم عند 7% بزيادة أو نقصان 2%، وفي حالة زيادته عن هذا المستوى يُمكن أن يدفعه ذلك إلى رفع الفائدة

وفي يناير الماضي ارتفع معدل التضخم في مصر إلى 8%، وثمة توقعات بإمكانية ارتفاعه لرقم أعلى مع ارتفاع الأسعار عالميًا بشكل كبير.

وتوقعت شركة الأهلي فاروس لتداول الأوراق المالية أن يرفع البنك المركزي أسعار الفائدة خلال العام الجاري بنسبة 1% خلال العام الجاري.

من جانبه قال د.محمد شاكر، الخبير الاقتصادي، إن احتمالات رفع الفائدة في اجتماع لجنة السياسات النقدية يوم 24 مارس الجاري احتمالات قائمة، لاسيما في ظل ارتفاع معدلات التضخم.

وأكد أن ظروف الحرب الروسية على أوكرانيا وتغذيتها لمعدلات التضخم التي كانت تتحرك في الأساس تصاعديًا في الشهور الأخيرة يزيد التوقعات بإمكانية رفع الفائدة.

فيديو توضيحي لتوقعات رفع الفائدة

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش