ورقة الـ 200 جنيه تستحوذ على 65% من تعاملات المصريين

استمر البنك المركزي المصري في زيادة المطبوع والمتداول من ورقة المائتي جنيه، رغبة في الوفاء باحتياجات السوق، حيث يميل المواطنون إلى التعامل بالفئة النقدية الأكبر كونها لا تتطلب حيزًا كبيرًا في حالة حمل قيمة كبيرة من النقود، كما أنها تعتبر المفضلة في المعاملات التجارية الكبيرة والمتوسطة.

وكشف أحدث تقرير صادر عن البنك المركزي فقد أصبحت الورقة فئة المائتي جنيه تستحوذ على 65% من أوراق النقود المحلية المتداولة خارج خزائن البنك المركزي، حيث رفع البنك المركزي المتداول منها إلى 432 مليار جنيه بنهاية مارس 2021 مقابل 429.2 مليار جنيه في نهاية فبراير السابق.

ويقوم البنك المركزي بإحداث التوزان بين العرض والطلب على الفئات النقدية المطلوبة، حيث يقوم بطباعة العملة بالنسب المثلى لإحداث هذا التوازن، وبما يخدم سياساته النقدية والحفاظ على مستويات الأسعار واستهداف التضخم عند المستوى المخطط له.

وإلى جانب ورقة المائتي جنيه، أفاد البنك المركزي أن المتداول من ورقة المائة جنيه وصل إلى 180.3 مليار جنيهًا بنهاية مارس مقابل 176.3 مليار جنيه في نهاية فبراير، كما سجل المتداول من فئة الخمسين جنيهًا ما قيمته 31.5 مليار جنيه.

أما العملات الصغيرة وقيمة المتداول منها، فإن ورقة العشرين جنيهًا يتداول منها في السوق طبقًا لتقرير البنك المركزي ما يزيد على 9 مليارات جنيه، كما يتداول من ورقة العشرة جنيهات 6.4 مليار جنيه، أما ورقة الخمسة جنيهات فإن المتداول منها 4.38 مليار جنيه بنهاية مارس.

كما يتداول من العملات المعاونة ما قيمته 1.9 مليار جنيه من فئة الجنيه الواحد، كما يتداول من النصف جنيه ما قيمته 568 مليون جنيه، أما الـ 25 قرشًا فيتداول منها 177 مليون جنيهًا.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش