وزارة التخطيط: كل جنيه يُنفق على التعليم يكون مردوده 4 أضعاف

هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة

أكدت د.هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والاصلاح الإداري، اليوم الأحد، على أهمية التعليم قائلة :” إن كل دولار ينفق على التعليم يعود بمقدار 4 دولار بالنفع على المواطنين”.

كما أضافت الوزيرة، خلال مؤتمر التنمية المستدامة ، أن الطلب على أعداد العاملين سيرتفع في الوظائف التي تتطلب مهارات عالية وسينخفض بصورة كبيرة عدد الوظائف التي تتطلب مهارات متوسطة أو متدنية.

كما لفتت إلى تزايد كمية البيانات التي تُجمع بواسطة الإنترنت بنسبة مرتفعة تصل إلى 40% كل عام، موضحة أنه من المرجح أن تتضاعف المعرفة كل 11-12 ساعة خلال العام القادم 2020.

وأضافت أن الثورة الصناعية تتميز بدمج التقنيات وإزالة الحدود التي تفصل المجالات الفيزيائية والرقمية والبيولوجية، بما يؤثر على العديد من التخصصات، والاقتصادات، والصناعات، والحكومات، مؤكدة أن الثورة الصناعية الرابعة ستؤثر على هيكل سوق العمل بظهور وظائف واختفاء أخرى، وتأثيرها على توزيع الأجور وتفاوتها بدرجة كبيرة.

وأوضحت الوزيرة أن 96% من الاقتصاد العالمي يقوده رواد الأعمال والشركات الناشئة والصغيرة، والشركات متوسطة الحجم، متابعه أنه وعلى الرغم من المعدل المتباطئ للنمو الاقتصادي العالمي إلا أن متوسط نمو التجارة الإلكترونية العالمية يبلغ حوالي 24%، ومن المتوقع أن يصل سوق تجارة التجزئة الإلكترونية إلى 3.2 تريليون دولار بحلول عام 2020.

فضلًا عن نمو التجارة الإلكترونية بين الشركاتB2B لتتراوح بين 7-8  تريليون دولار، بما يمثل حوالي 8% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي.

وتابعت السعيد أن الأسواق الإلكترونية ستمتلك أكثر من ملياري متسوق عبر الإنترنت في جميع أنحاء العالم بحلول 2020.

وأشارت إلي أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تعد واحدة من أسرع المناطق نموًا في التجارة الإلكترونية بنسبة نمو تبلغ 25%، مع وجود حوالي 100 مليون مشتري رقمي في المنطقة العربية.

وأضافت أن قيمة التجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تُقدر بحوالي 60 إلى 70 مليار دولار حاليًا، لتُقدر تجارة التجزئة الإلكترونية العربية بحوالي 30 و35 مليار دولار.

وأضافت د.هالة السعيد أن تجارة التجزئة الإلكترونية العربية تشكل نسبة 1.5%من الناتج المحلي الإجمالي، مقارنة مع المتوسط العالمي البالغ 4% مؤكدة علي أهمية الابتكار والتكنولوجيا باعتبارهما محرك التنمية الاقتصادية الحالية والمستقبلية.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش