وزارة المالية تُخصص 308 مليار جنيه لتحسين جودة حياة المواطنين في الموازنة الجديدة

أعلن د.محمد معيط، وزير المالية المصري، اليوم الأحد، عن تخصيص 308.3 مليار جنيه فى مشروع الموازنة الجديدة للارتقاء بالخدمات العامة، وتحسين جودة حياة المواطنين، والتيسير عليهم.

ووأوضح، في بيان صحفي، أن هذه الاستثمارات ستوجه لدعم أنشطة الهيئات الاقتصادية والمساهمة فى رؤوس أموالها، على نحو يُساعد فى تمويل استثماراتها لتنفيذ المشروعات القومية والتنموية، للإسهام الفعَّال فى وتحسين جودة حياة المواطنين، بما يتسق مع جهود الدولة فى تعظيم أوجه الإنفاق على إرساء دعائم التنمية الشاملة والمستدامة وفقًا لـ “رؤية مصر 2030”.

وأشار الوزير، إلى أن الهيئات الاقتصادية، التى يبلغ عددها 57 هيئة، تُسهم فى تحقيق بعض الموارد للخزانة العامة للدولة من خلال الفوائض والأرباح التى تحققها هذه الهيئات.

ويبلغ إجمالى المستهدف فى العام المالى المقبل مما يؤول للخزانة العامة للدولة من الهيئات الاقتصادية من فوائض وضرائب ورسوم نحو 176.9 مليار جنيه.

أوضح أن مشروع الموازنة الجديدة يتضمن تخصيص 87.2 مليار جنيه للهيئة العامة للسلع التموينية و180 مليار جنيه لسداد القسط السنوى المستحق لصالح صندوق التأمينات والمعاشات.

ويأتي ذلك فى إطار تنفيذ اتفاق فض التشابكات مع وزارة التضامن الاجتماعى لسداد مستحقات صناديق التأمينات المتراكمة عبر نصف قرن، على ضوء قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات.

كما يتم تخصيص 5.5 مليار جنيه لدعم وتطوير الهيئة القومية لسكك حديد مصر، وتساهم الخزانة فى رؤوس أموال الهيئات الاقتصادية بنحو 13.3 مليار جنيه، للمشاركة فى إرساء دعائم التنمية المستدامة.

وأوضح أن الحكومة تستهدف الإبقاء على معدل نمو اقتصادى مستدام، ورفع كفاءة تحصيل الإيرادات العامة، على نحو ينعكس فى تعزيز أوجه الإنفاق على المشروعات التنموية التى تستهدف تحسين مستوى المعيشة.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش