وزيرة التخطيط: عدد سكان مصر يزيد بمقدار دولة سنويًا

أكدت د. هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، على أن اى اختلال بين الزيادة فى معدلات النمو السكانى والزيادة فى الموارد يؤدى إلى تقليل متوسط نصيب الفرد من الناتج المحلى الإجمالى ومتوسط نصيبه من موارد الدولة وحصوله على الخدمات ايضاً.

وأضافت السعيد ان السكان والبشر ثروة لابد من الحفاظ عليها وذلك مع ضبط معدلات النمو السكانى لتحسين جودة الحياة للمواطنين وأيضاً رفع متوسط دخل الفرد.

وأشارت وزيرة التخطيط إلى معدلات الناتج المحلى الإجمالى التى تزيد بمعدلات كبيرة ولكن تقسيم هذا الناتج على عدد أقل من الأفراد يعمل على زيادة متوسط دخل الفرد الواحد وسهولة الحصول على الخدمات التى توفر حياة كريمة للأفراد .

كما أكدت د.هالة السعيد على اهمية الاستثمار فى الثروة البشرية الموجودة لدينا من تعليم و صحة و تدريب حيث الاستثمار في رأس المال البشري يعد أحد المرتكزات الرئيسة لرؤية مصر 2030 ، وضبط معدلات النمو السكانى هى أحد المكونات الهامة التى نحدد بها استراتيجية 2030 .

وأكدت السعيد على ان الاستمرار فى زيادة معدلات النمو السكانى يؤدى إلى زيادة الاختلال بين الموارد والسكان بما يحد من نتائج وثمار النمو المتحقق ،مضيفة “نحن نزيد بنحو 2.5 مليون مواطن سنويا اى بمعدل دولة كل سنة “.

وأشارت د.هالة السعيد الى أن عدد سكان مصر يوازى عدد سكان خمس دول كبري من الدول الأوربية التى تتمثل فى فرنسا وبريطانيا وبلجيكا والسويد ،مضيفة ان لكل وزارة دور كبير الآن من اجل إنجاح استراتيجية النمو السكانى الذى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي ،وذلك لأن زيادة معدلات النمو السكاني لا تؤثر فقط على نوعية الحياة بل تشكل تهديداً للأمن القومي المصري والاستقرار الاجتماعي.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش