وزير الصناعة يغادر إلى موسكو لتوقيع عقود المنطقة الصناعية الروسية

غادر طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة المصري، القاهرة متوجهاً للعاصمة الروسية موسكو لترأس وفد مصر فى اجتماعات اللجنة المشتركة المصرية الروسية للتعاون التجارى والاقتصادى والعلمى والفنى فى دورتها الحادية عشر والتى تعقد خلال الفترة من 21 -23 مايو الجارى برئاسة وزيرى التجارة فى البلدين.

وأكد الوزير قبيل مغادرته أن الدورة الحادية عشر للجنة ستناقش عدد من الموضوعات والملفات ذات الاهتمام المشترك والتى تشمل التعاون فى مجالات الاقتصاد والتجارة والصناعة والطاقة والتعليم والزراعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والصحة والنقل والسياحة، مشيرا إلى توقيع إنشاء المنطقة الصناعية الروسية بمصر على رأس جدول اعمال اللجنة.

وأشار قابيل إلى أن اللجنة ستناقش أيضاً مشروع المنطقة الصناعية الروسية فى مصر والذى يأتى على رأس اولويات جدول اعمال اللجنة المشتركة إلى جانب موضوعات إزالة المعوقات غير الجمركية التى تعترض انسياب حركة التبادل التجارى بين البلدين.

بالإضافة الى تسهيل إجراءات تسجيل الدواء وشركات تصدير الأسماك المصرية بروسيا، لافتاً إلى أن اللجنة ستستكمل  أيضا المفاوضات الخاصة بعودة السياحة الروسية الى مصر واستئناف خط الطيران المباشر بين القاهرة وموسكو فضلاً عن دراسة انشاء معمل صناعى تكنولوجى متقدم فى مصر بالتعاون بين معهد التبين للدراسات المعدنية ومعهد موسكو للصلب والسبائك.

ومن المقرر ان يعقد وزير التجارة والصناعة على هامش اعمال اللجنة سلسلة من اللقاءات الثنائية المكثفة مع عدد من كبار المسئولين بروسيا الاتحادية من بينهم فيرونيكا نيكيشينا وزيرة تجارة الاتحاد الاقتصادى الاوراسى دينيس مانتوروف وزير الصناعة والتجارة الروسى بالإضافة إلى عقد اجتماع موسع مع عدد من كبريات الشركات الروسية المهتمة بالاستثمار فى المنطقة الصناعية الروسية فى مصر.

ومن ناحية أخرى واصلت اللجنة التحضيرية اعمالها والتى بدأت منذ الامس وترأس الجانب المصرى فيها أحمد عنتر رئيس جهاز التمثيل التجارى ، حيث من المقرر ان تختتم اليوم فعالياتها وسيتم رفع نتائج الاجتماعات الى اللجنة الوزارية التى ستبدأ غدا الاربعاء برئاسة وزيرا التجارة فى البلدين .

وفى هذا الاطار أوضحت شيرين الشوربجى رئيس هيئة تنمية الصادرات وعضو الوفد المصرى  أن تنمية وتوسيع حركة التبادل التجارى بين الجانبين كانت على رأس اولويات المباحثات مع الجانب الروسى، حيث تم التأكيد على أهمية ازالة كافة المعوقات التى تعوق حركة التصدير بين كلا البلدين.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش