وزير المالية : تراجع أسعار النفط وفّر 40 مليار لمصر

DAMIAN234

قال هانى قدرى دميان،وزير المالية، إن تراجع أسعار النفط عالميًا أدنى إلى انخفاض في فاتورة الدعم في حدود 40 مليار جنيه ولكنها لم تنعكس علي عجز الموازنة نظرا للظروف المالية لهيئة البترول  بالاضافة إلى أن سعر البترول العالمي ليس العنصر الوحيد فهناك عناصر اخري يجب اخذها في الاعتبار مثل تغير سعر صرف الدولار امام الجنيه وزيادة الكميات المستهلكة من المواد البترولية المختلفة وكذلك السعر العالمي لهذه المشتقات البترولية وكلها تسير في اتجاهات مضادة لبعضها البعض.

واضاف الوزير ان من الضغوط ايضا علي الموازنة ان هيئة البترول عليها متاخرات للشركاء الاجانب وهناك سياسة معلنة والتزام من الدولة بسداد تلك المديونية والانتهاء منها قبل النصف الثاني من عام 2016 ، لافتا الي ان الدولة سددت بالفعل حتي الان نحو 3 مليارات دولار من هذه المتاخرات.

وحول اكتشاف حقل الغاز  العملاق قال ان اكتشاف هذه الثروات سيخدم التنمية للاجيال القادمة ، وهو امر مهم ليس فقط في حجمه وتوقيت اكتشافه وانما مهم ايضا في التركيب الجيولوجي في المنطقة التي تم بها الاكتشاف والتي تنبئ عن احتمال وجود مناطق اخري بها اكتشافات بترولية كبيرة ومهمة سيكون لها تاثير ايجابي علي الاقتصاد المصري.

وشدد الوزير علي أن الحكومة لن تعتمد في بناء الاقتصاد المصري علي ثروات مهمة فحسب ، وانما يجب ان نستخدمها للتنمية ونحافظ عليها بمزيد من العمل والانتاج وليس بمزيد من الانفاق الاستهلاكي، مشيرا الي ان الدولة ستستخدم هذا الاكتشاف لتحقيق التنمية والبناء.

وقال إن اثر الاكتشاف المالي كبير خاصة ان الغاز الطبيعي اصبح في مجمله غير مدعوم وبالتالي فان بيع هذا الغاز للاستهلاك المحلي  سيؤثر ايجابا والدولة تدبر موارد لاستيراد الغاز والدخل سيكون ايجابي علي الخزانة العامة.

CNA– جوا المصرى

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش