وفاة عالم مصري كبير في المانيا

نعت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، اليوم الخميس، العالم الكبير البروفيسور عبد الحليم عمر، أحد أنبغ العقول الهندسية لمصر في الخارج، ومن أوائل خبراء “مصر تستطيع”.

وطبقًا لوزارة الهجرة فإن العالم المصري وافته المنية بمدينة أوتاوا بكندا.

وتقدم وزارة الهجرة بخالص العزاء لأسرته الكريمة ولزملائه وتلاميذه، بعدما رحل تاركا خلفه إرثا من العلم والمعرفة، لطالما حرص على تسخيرهما لخدمة البشرية، ولم يتوان عن تقديم خبراته لوطنه الحبيب دون مقابل.

ونشر الموقع الرسمي لمركز الأبحاث الدولي التابع لجامعة كارلتون مقالا يوثق فيه رحلة البروفيسور المصري تحت عنوان “عبدالحليم عمر .. يمهد الطريق نحو مستقبل خال من الحفر”.

وذكر المقال أن البروفيسور المصري حصل على بكالوريوس العلوم في الهندسة المدنية من جامعة الإسكندرية، ثم انتقل إلى كندا للحصول على درجة الماجستير في جامعة تورنتو في عام 1977.

واستكمل مسيرته الطويلة في الهندسة المدنية في كندا، في محاولة لحل مشكلة رئيسية واحدة لا تزال قائمة حتى يومنا هذا: الحفر وشقوق الأسفلت، فبدلا من الترقيع والإصلاح المستمر للطرق بعد مواسم البرد الشديد بسبب دخول المياه داخل الثقوب والشقوق، وتجمدها مما يتسبب في توسعها، أراد عمر أن يخترع طريقة لزيادة تحمل الأرصفة دون ترقيع وتصليح، فاخترع جهاز ضاغط (هراس) باسم Asphalt Multi-Integrated Roller (AMIR) – وأطلق الاسم المختصر على ابنه الأكبر أمير، وأصبح يطلق على هذا الجهاز “الهراس أمير”.

وتابع المقال أنه بعد انتهاء د. عبد الحليم عمر من درجة الدكتوراه في النقل من جامعة واترلو في عام 1983، أقنعه المشرف “رالف هاس” بالبقاء في أمريكا الشمالية بدلاً من العودة إلى مصر، فانضم حليم إلى كارلتون كباحث وأستاذ في ذلك العام. وفي عام 1987، أصبح مديرًا لمركز بحوث وتطوير المعلومات الجيولوجية الصناعية (C-GRID)، ثم رئيسًا لقسم الهندسة المدنية والبيئية من عام 2003 حتى عام 2009.

كما يعد عضوًا أساسيًا في مركز أبحاث وتكنولوجيا الأسفلت المتقدم. ولفت المقال إلى أن البروفيسور المصري ساعد في إنشاء برنامجين فريدين في جامعة كارلتون هما: برنامج بكالوريوس الهندسة المعمارية في هندسة الحفظ والاستدامة بالتعاون مع كلية الهندسة المعمارية، وبرنامج الماجستير في حماية البنية التحتية والأمن الدولي (MIPIS) مع مدرسة نورمان باترسون للشؤون الدولية.

كما حصل عمر خلال مسيرته المهنية على 28 جائزة وطنية ودولية من بينها: جائزة NOVA الأمريكية للابتكار في مجال البناء، والمشار إليها باسم “جائزة نوبل” في البناء، جائزتان من جوائز كارلتون للإنجاز البحثي، جائزة Sandford Fleming من الجمعية الكندية للمهندسين المدنيين.

وأوضح المقال أن البروفيسور د.عبد الحليم عمر حاليًا بتمويل وشراكة MTO لتطوير الهراس AMIR، و يتم هذا التطوير بالتعاون مع مجموعة Tomlinson ، وسيتم تقديم عرض توضيحي للهراس AMIR الجديد في أغسطس القادم الذي من المقرر أن يبدأ إنتاجه في وقت لاحق من هذا العام.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش