يوم أسود على عملات العالم.. الدولار يدهس بلا هوادة.. والبنوك المركزية تفشل في السيطرة

واصل الدولار الأمريكي تسجيل ارتفاعات قياسية أمام العملات الأخرى، اليوم الجمعة،، حيث سجل اليورو والجنيه الإسترليني أدنى مستوياتهما في عدة عقود .

وهبط اليورو، اليوم الجمعة، بنسبة 1% إلى أدنى مستوياتها منذ عام 2002، في حين انخفض الجنيه الاسترليني بنسبة 2.1% إلى أدنى مستوى له في 37 عاماً ، مما يضعه على المسار لأسوأ أسبوع له منذ أوائل مايو.

وقد جاء ذلك في الوقت الذي وصل فيه مؤشر العملة الأمريكية إلى أعلى مستوياته على الإطلاق، حيث ركز التجار على الفجوة المتزايدة بين أسعار الفائدة في الولايات المتحدة وأماكن أخرى.

وقال جيفري يو، كبير محللي العملات الأجنبية في بنك أوف نيويورك ميلون: “لم يتفوق أي بنك مركزي واحد هذا الأسبوع على الاحتياطي الفيدرالي فيما يتعلق بمعدلات الفائدة”.

وأضاف “الأمر يتعلق بأسعار الفائدة، والسوق تستجيب ببساطة. هناك الكثير مما يجري الآن، ولكن في النهاية، من هو البنك المركزي الأكثر تشدداً؟ الاحتياطي الفيدرالي”.

وفي نهاية الأسبوع المليء باجتماعات البنوك المركزية وحتى مع دخول اليابان في سوق العملات لإبطاء عمليات بيع الين، أكد رفع الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس تصدر الاحتياطي الفيدرالي المشهد لمواجهة ضغوط التضخم.

في المقابل، يبرز رفع بنك إنجلترا الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس يوم الخميس إلى أنه سيتخذ نهج الانتظار والترقب لضغوط التضخم في الأشهر المقبلة.

كذلك تراجع الفرنك السويسري بأكثر من 1% مقابل الدولار منذ أن رفع البنك الوطني السويسري سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس يوم الخميس، خيّب آمال البعض في السوق الذين كانوا يراهنون على زيادة أكبر.

كما أن تشديد البنك المركزي السويدي سياسته النقدية بمقدار 100 نقطة أساس فشل في دعم عملته، في ظل توقعات برفع أقل لمعدلات الفائدة في الأشهر المقبلة.

كذلك تعاني الكرونة النرويجية، إذ انضم البنك النرويجي إلى صانعي السياسة الآخرين في الظهور بمظهر أكثر حذراً بشأن الزيادات الحادة في أسعار الفائدة مقارنة بالاحتياطي الفيدرالي.

CNA– الخدمة الاخبارية،، وكالات

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش