100 مليون جنيه.. تكلفة المرحلة الثالثة من متحف إخناتون

mathaf ekhnaton

استعرض الدكتور ممدوح الدماطي، وزير الآثار، اليوم الأحد، آليات تنفيذ المرحلة الثالثة من مشروع إنشاء متحف إخناتون بمحافظة المنيا تمهيدًا لافتتاحه أمام الزوار.

وقال الدماطي إن الوزارة بصدد توقيع اتفاقية مع ألمانيا لتمويل أعمال المرحلة الثالثة والمتمثلة في استكمال الموقع العام للمتحف، العرض المتحفي والتنسيق الداخلي، والتي تقدر بنحو 100 مليون جنيه، مشيرًا إلى تنفيذ المرحلتين الأولى والثانية من مشروع إنشاء المتحف اللذين يشملان تنفيذ مبنى المتحف بتمويل ذاتي من وزارة الآثار وبقيمة مالية تقدر بنحو 102 مليون جنيه.

وأضاف أن الاتفاقية تأتي في إطار توقيع خطاب نوايا في عام 2013 بين مصر والمؤسسة الثقافية البروسية بألمانيا لإنشاء المرحلة الثالثة من المتحف والتي يتولى تنفيذها متحف برلين بالتعاون مع وزارة الآثار.

وأشار إلى أنَّ متحف إخناتون يعد واحدًا من أكبر وأهم المتاحف التي يتم تنفيذها حاليًا، حيث يلقي الضوء على فترة من أهم فترات التاريخ المصري القديم وهي فترة العمارنة وما تميزت به من خصائص فنية فريدة اشتهرت بها دون غيرها وعُرفت بالفن الآتوني.

جاء ذلك خلال الجولة التفقدية التي قام بها الوزير اليوم الأحد، لموقع المتحف، برفقة اللواء صلاح زيادة، محافظ المنيا، وعمدة مدينة هيلدسهايم الألمانية، ومديري متحف برلين وهيلدسهايم، والدكتور هشام الليثي، مدير إدارة النشر العلمي بوزارة الآثار، ومقرر اللجنة العليا لسيناريو المتحف، والمهندس وعد أبو العلا، مدير الإدارة الهندسية بقطاع المشروعات بالوزارة.

CNA- الخدمة الإخبارية

 

موضوعات ذات صلة