14% من المصريين يمتلكون مدخرات بقيمة 2 تريليون جنيه

قالت وكالة موديز ،فى تقرير صادر عنها، إن نسبة الشمول المالى فى مصر منخفضة للغاية اذ تصل نسبة من لديهم حسابات بنكية من المصريين 14% فقط من عدد البالغين.

وهذا يعنى أن قيمة المدخرات الموجودة فى البنوك والتى تزيد على 2 تريليون و100 مليار جنيه مملوكة فقط لـ 14% من المصريين، فى حين لا يتعامل 86% من المواطنين مع البنوك، وهو ما يعكس تضّخم حجم الاقتصاد غير الرسمى ومعاملاته التى لا تدخل فى نطاق المعاملات المصرفية.

وتوقعت “موديز” ، فى تقريرها ، أن يكون تقديم الخدمات المصرفية من خلال الهواتف المحمولة سببًا فى زيادة حجم الودائع وارتفاع نسبة النمو، لافتة إلى أن القرارات التى اتخذها البنك المركزى من أجل تدعيم خدمات الدفع باستخدام الهاتف المحمول، ستؤدى إلى زيادة نسبة الشمول المالى.

وأفاد تقرير موديز أن البنك المركزي المصري أعلن عن اعتماد مجلس إدارته “القواعد المنظمة لتقديم خدمات الدفع باستخدام الهاتف المحمول” ، والذي قد تزامن مع إصدار وحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب ” إجراءات العناية الواجبة بعملاء خدمات الدفع باستخدام الهاتف المحمول”، وتصب القواعد الجديدة في صالح البنوك المصرية لأنها سوف تعضد سياسية الشمول المالي ، وتدعم النمو الاقتصادي وتخلق فرص استثمار جديدة للبنوك المصرية.

CNA– أحمد الحسينى

موضوعات ذات صلة