17 قرية سياحية خارج نطاق الخدمة بسبب مشكلات التمويل

TOURISM456

قال د.عاطف عبد اللطيف،عضو جمعية مستثمري مرسى علم ،إنه تم إغلاق 17 قرية سياحية من أصل 72 بالمنطقة الواقعة بين مدينة القصير ومرسى علم  بمحافظة البحر الأحمر  لعدم القدرة علي الاستمرار بسبب عدد من المعوقات.

وأضاف عاطف عبد اللطيف،في بيان صحفي له اليوم، أن عددا من المعوقات تواجه قطاع السياحة منذ عام 2010 وحتى الآن منها توقف البنوك عن تمويل المشروعات السياحية بكافة أنواعها مع زيادة المصاريف المباشرة وغير المباشرة بسبب ارتفاع سعر الوقود 30%.

وذكر عبد اللطيف أن يتوجه بهموم ومشاكل قطاع السياحة إلي رئيس الوزراء ووزير السياحة لسرعة إيجاد حلول لها حتى لا يتعرض القطاع لمشاكل أكبر .

ودعا عاطف عبد اللطيف الحكومة إلى وقف غرامات تأخير تسديد أقساط الأرض السياحية وكذلك غرامات الضريبة العامة علي المبيعات وهي نصف % أسبوعيا بما يعادل 26% سنوياً ولمدة أربع سنوات بداية من 2010 وحتى 2014 وصلت نسبة الغرامات 104% وهي أعلي من أصل الدين نفسه هذا فضلا عن احتساب غرامات تأخير تنفيذ المشروع علي إجمالي مساحة الأرض بصرف النظر عن النسب المنفذة من المشروع زاد ت من الأرض ثمن الأرض بنسبة 20%.

وأكد عبد اللطيف أن انخفاض الإيرادات تراجع بنسبة 55% بسبب انخفاض اليورو أمام الدولار خاصة أن  90% من السياحة الوافدة  لمصر تأتي من السوق الأوروبي والمتعاقد عليها بعملة اليورو.

وانتقد عضو جمعية مستثمري مرسى علم ربط تجديد التراخيص بسداد المديونيات في تلك الظروف هو المستحيل بعينه لأن شركات السياحة العالمية لا تتعاقد مع القرى السياحية غير الحاصلة علي ترخيص.

CNA– محمد عادل

موضوعات ذات صلة