بالتحليل.. تباين مؤشرات البورصة خلال الأسبوع وتوقعات إيجابية للسوق

BORSE 3334555

تباينت مؤشرات البورصة خلال تعاملات الأسبوع الجاري، وسجل رأس المال السوقي خسائر طفيفة بنحو 54 مليون جنيه ليغلق عند 421.597 مليار جنيه مقابل 421.651 مليار جنيه بنهاية تعاملات الأسبوع الماضي.

وصعد المؤشر الرئيسي بنسبة 0.58% ليغلق عند 6669.80 نقطة ، وارتفع مؤشر الاسهم الصغيرة والمتوسطه بنسبة 0.78% ليغلق عند 364.09 نقطة، وانخفض المؤشر الاوسع نطاقاً Egx100 بنسبة 0.18% ليغلق عند 762.60 نقطة ،وهوي مؤشر بورصة النيل بنسبة كبيرة بلغت 2.22% ليغلق عند 579.79 نقطة .

remoon nabil
ريمون نبيل

قال ريمون نبيل ،خبير اسواق المال وعضو الجمعية المصرية للمحللين الفنيين، في افاده  لـ “ وكالة كاش نيوز “ إن المؤشر الرئيسى للبورصة EGX30 أغلق على إرتفاع قوى عند 6669 نقطة، وهو أعلى مستوى سعرى له خلال تداولات الاسبوع ، بقيادة سهم “ أوراسكوم للأتصالات والإعلام “ و سهم “البنك التجارى الدولى“ ثم يليهم فى التأثير النسبى فى الصعود سهم “مجموعة طلعت مصطفى القابضة “ ومازلنا نتوقع استهداف المؤشر لمستوى 6900 نقطة، خلال الأيام المقبلة كمقاومة أولى للمؤشر وأيضاً وضع مستوى 6300 نقطة، كدعم قادر أن يتصدى لأى هبوط خلال ماتبقى من جلسات تداول العام الجارى .

وتابع ،خبير اسواق المال، فيما يخص مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة EGX70 فقد أغلق علي إرتفاع قوى عند مستوى 364 نقطة، ليكون اول مقاومة قد يستهدفها المؤشر خلال الأسبوع المقبل هو مستوى 370 نقطة، ومازلنا نتوقع قدرة المؤشر السبعينى فى مواصلة الصعود خلال الشهر الأول من 2016 ليحقق مستوى 400 نقطة، ومازلنا نؤكد على قوة “ القطاع المالى“  ويليه “ قطاع الغزل والنسيج“  خلال التداولات المتبقية من العام الجارى .

وسجلت قيم التداول خلال الاسبوع 2.6 مليار جنيه بتداول 1.3 مليار سهم عبر تنفيذ 87 ألف عملية منفذة .

ومن أبرز الأحداث خلال تعاملات الأسبوع الجاري ،أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز أمر يوم الثلاثاء بمساعدة مصر في تلبية احتياجاتها البترولية على مدى السنوات الخمس المقبلة وزيادة الاستثمارات السعودية لتصل إلى أكثر من 8 مليارات دولار.

وأشارت  تقارير إلى أن الملك سلمان أمر “بأن تزيد الاستثمارات السعودية في جمهورية مصر العربية على ثلاثين مليار ريال وأن يتم الإسهام في توفير احتياجات مصر من البترول لمدة خمس سنوات.”

أما الحدث الثاني الذي تزامن مع جلسة نهاية الأسبوع فهو تقديم عرضاً غير ملزم من شركة ”أوراسكوم للاتصالات والإعلام” التابعة لرجل الأعمال ”نجيب ساويرس” للاستحواذ على 100% من أسهم سى. آى كابيتال المملوكة ”البنك التجاري الدولي” مقابل نحو مليار جنيه.

ووافق مجلس إدارة ”البنك التجاري الدولي” ، في جلسة الخميس ، على العرض المقدم من شركة ”أوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا” للاستحواذ  على نسبة 100% من أسهم الذراع الاستثماري للبنك ”سي.أي. كابيتال القابضة” وبناءاً على ذلك فقد وافق مجلس الإدارة والإدارة العليا لشركة “سي.أي. كابيتال” على منح الحق لشركة “أوراسكوم للاتصالات” في إجراء عملية التدقيق والفحص التام النافي للجهالة على شركة “سي.أي. كابيتال”.

وقال ”البنك”، أن المباحثات ما زالت في المراحل الأولى، وأن إتمام عملية البيع يتوقف على نتائج المفاوضات بين الطرفين، وكذلك نتائج الفحص النافي للجهالة، بالإضافة إلى الحصول على الموافقات اللازمة .

 

وكان ساويرس قد حاول أكثر من مرة الاستحواذ على أسهم المجموعة المالية هيرميس أكبر بنك استثمار في الشرق الأوسط خلال الأعوام القليلة الماضية.

CNA– محمد أدم

موضوعات ذات صلة