خبيرة : هذه أسباب تراجع البورصة.. والمخاوف ممتدة لجلسة الخميس

SAFAA FARES 234
د.صفاء فارس

قالت د.صفاء فارس،خبيرة أسواق المال وعضو اللجنة العلمية بالمجلس الاقتصادى الافريقى،إن هناك عدد من الأسباب المحلية والعالمية التى أدت إلى التراجع الكبير فى مؤشرات البورصة اليوم الأربعاء.

وهوي المؤشر الرئيسي للبورصة Egx30 بنسبة كبيرة،اليوم، بلغت 4% ليغلق عند 6205.23 نقطة ، وفقد مؤشر الاسهم الصغيرة والمتوسطة Egx70 بنسبة كبيرة بلغت 3.76% ليغلق عند 358.33 نقطة ، وهبط المؤشر الاوسع نطاقاً Egx100 بنسبة كبيرة بلغت 3.50% ليغلق عند 731.31 نقطة .

وأوضحت “صفاء فارس” أن أهم الأسباب عالميًا تتمثل فى التحذيرات العالمية من أسواق المال وما ستؤول إليها حالها خلال العام الجارى،حيث نصح رويال بنك اوف سكوتلاند عملائه بالتخارج من كافة الاستثمارات المالية،فيما عدا السندات ذات التصنيف المرتفع.

وأشارت إلى أن نزيف أسعار النفط بشكل متسارع ،وتأثيراتها على الأسواق العالمية والعربية،والتوقعات بإفلاس شركات منتجة،أدى أيضًا لى مزيد من القلق الدولى ،ومن ثم التأثير على أسواق المال العالمية،ومن ثم البورصة المصرية.

وأكدت صفاء فارس أن هناك أسباب محلية من بينها التهام الشهادات البنكية للسيولة بعد رفع الفائدة ،وقلق بعض المستثمرين من حدوث إضطرابات فى ذكرى ثورة 25 يناير،إضافة إلى عدم قدرة البرلمان الذى بدأ عقد جلساته على إرسال رسائل طمأنة للمستثمرين.

وأشارت د. صفاء فارس إلي أن جلسة اليوم انهارت كل الأسهم القيادة بنسب تترواح بين  5 – 9 % ومازال التخوف ممتد إلي جلسة الغد (الخميس) حيث من المتوقع أن تستمر المؤسسات في عملية البيع  وكذلك الأجانب.

CNA– محمد ابو اليزيد

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش