“ملف” .. حربائية “نجيب ساويرس” وأسرار صفقتى “بلتون” و”CI CAPITAL”

SAWIRAS
رجل الأعمال نجيب ساويرس

يقتحم رجل الأعمال نجيب ساويرس ،قطاع الخدمات المالية،بقوّة ،  بعد الاستحواذ على بنك الاستثمار “بلتون فاينانس” واقترابه من إتمام إجراءات الاستحواذ على “سى آى كابيتال”،الذراع الاستثمارى للبنك التجارى الدولى .. ويبدو ،طبقًا للخبراء، أن رجل الأعمال بدأ خطوة حربائية لتغيير “لون” نشاطه الاقتصادى من الاتصالات إلى الاستثمار المالى، بعد أن تلقى ضربات مختلفة فى الفترة الماضية لاستثماراته بقطاع الاتصالات.

ورغم أن إتمام صفقات الاستحواذ على مؤسسات مالية كبرى، فى الوقت الراهن، يعود بالنفع علي جميع من هم بداخل السوق من مستثمرين محليين وأجانب،حيث يحرّك المياه الراكدة فى سوق المال، إلا أن إصرار رجل الأعمال وحرصه على الاستحواذ على هذه المؤسسات وما تعطيه له من قوة فى السوق يفتح المجال للتساؤل حول نوايا رجل الأعمال،وخططه المستقبلية الخاصة بالسوق.

وصفقات “ساويرس” بصفة عامة تُشجع المستثمرين الاجانب لاتمام صفقات إستحواذ علي شركات كبيرة بالسوق المصري نظراً لانخفاض قيمة معظم الأسهم لأكثر من 50% عن قيمتها العادلة، ، حيث أن هناك  أسهم انخفضت عن قيمتها الاسمية خلال الخمس سنوات الماضية بسبب التوترات السياسية التي مرت بها البلاد وهي رسالة ايجابية تدل علي عودة الاستقرار بالبلاد وتساعد في توفير النقد الأجنبي للبلاد.

بوصلة الاستثمار

AYMAN FOUDA
أيمن فودة

وقال أيمن فودة ،رئيس لجنة أسواق المال بالمجلس الإقتصادي الأفريقى، إنه قبل أقل من شهرين استحوذ رجل الأعمال نجيب ساويرس على ”بلتون المالية القابضة” من خلال شركة أوراسكوم للإتصالات والإعلام الذى يمتلك النسبة الأكبر منها في صفقة بلغت قيمتها 650 مليون جنيه ، لتضم إستثماراته أحد كبرى بنوك الأستثمار العاملة في مصر و التى يستهدف من الأستحواذ عليها إدارة أصول مالية تتجاوز الــ 30 مليار جنيه بما يتبعها من شركات تعمل بالأستثمار و أدارة الأصول و الأوراق المالية و تغطية الأكتتابات .

واستطرد “فودة ” :”ثم يعود ساويرس للمنافسة بإقتتال للإستحواذ على الذراع الأستثماري لـ “البنك التجاري الدولي” “سي اي كابيتال” في صفقة بلغت قيمتها 924 مليون جنيه في خطوة تالية نحو إستثمار أكثر من ملياري جنيه سيولة مالية تمتلكها أوراسكوم للإتصالات والإعلام في قطاع الإستثمارات المالية من خلال بنوك الأستثمار ، ذلك الذراع الأستثماري القوي الذي يستهدف ساويرس من خلال الإستحواذ عليه في رفع حجم الأصول المدارة من 30 مليار جنيه الى 50 مليار جنيه بنهاية “2016 .

كما كان قد أعلن “ساويرس” قبل أشهر عن رغبته في الأستحواذ على نسبة كبيرة من أسهم ”المجموعة المالية هيرميس القابضة ” و الذي لازال العرض تحت الدراسة ، جاءت هذه الإستحواذات على بنوك الأستثمار كخطوة هامة لرجل الأعمال ”نجيب ساويرس” في توجيه بوصلة أستثماراته مرة أخرى كما حدث سابقاً من التشييد و البناء والصناعة إلى قطاع الإتصالات و الذي بات السوق المصري في حالة من التشبع في مجال الإتصالات.

وطبقًا للخبير المالى ، فقد وجد “ساويرس” أن التحول الى قطاع الإستثمار المالية المباشرة من خلال تكوين كيان ضخم من الإستحواذات لإندماج عدد من بنوك الإستثمار العاملة في مصر لتكون لها اليد العليا في إدارة النسبة الأكبر من الأصوال المالية وتغطية الإكتتابات خاصة في ظل تدني أسعار الأسهم و تراجع القيم السوقية للشركات المطروحة التى وصل العديد منها الى أقل من نصف قيمتها العادلة ، لتمثل فرصة كبيرة للأستحواذ في ظل تراجع حدة المنافسة على تلك الكيانات من قبل المستثمرين الأجانب مع وضع المركزي المصري قيود على العمله الأجنبية و كذلك التراجع النسبي لثقة المستثمر الأجنبي في السوق المصري بعد الأضطرابات الأمنية التي مرت بها البلاد عقب ثورتي 25 يناير و 30 يونيو .

وتوقع أيمن فودة ، أن رجل الأعمال ساويرس بعد تحقيق النجاح المعهود فى إستثماراته التى دائما ما تتسق مع متطلبات السوق المصرى خاصة فى هذا المجال الحيوى من مجالات الإقتصاد القومى فى المرحلة الراهنة والمتمثل فى إدارة الأصول المالية ، سوف يعاود التحول بإستثماراته لمجال جديد بعد وصوله لدرجة كبيرة من النجاح تمكنه من تحقيق سعر خيالي عند إعادة بيع تلك الكيانات المالية والدخول في قطاع حيوي أخر مستقبلاً كما حدث مع موبينيل والمصرية للأسمنت التابعة لأوراسكوم للإنشاء والصناعة ثم أوراسكوم للإنشاء و الصناعة نفسها مروراً بالعديد من الشركات التى قام بإعادة بيعها بعد وصولها لدرجة متقدمة من النجاح وتحقيق الأرباح .

صائدو الصفقات يتصدرون المشهد

HODA ELMENSHAWY
د.هدى المنشاوى

وقالت د. هدي المنشاوي، رئيس الجمعية المصرية للاستثمار والتنمية، إن صائدى الصفقات يتصدرون المشهد في الوقت الحالي في ظل التراجعات الحادة للسوق المصري حيث يرون في إنخفاض أسعار الأسهم فرصة ذهبية للشراء وذلك للمستثمر المتوسط وطويل الأجل لإقتناص الأسهم بأسعار ربما لن تلامسها مرة أخرى على مدار سنوات مقبلة حيث تصنع الثروات وقت الازمات وهنا يبرز دور أعضاء مجالس إدارات الشركات المدرجة بالسوق كأحد اللاعبين الأساسيين في اقتناص هذه الأسهم عند مستوياتها المتدنية .

ووافق البنك التجاري الدولي مصر على عرض الملياردير المصري نجيب ساويرس من خلال أوراسكوم للاتصالات والإعلام التابعة لساويرس لشراء بنك الاستثمار سي.آي كابيتال المملوك للتجاري الدولي في صفقة من شأنها ترسيخ أركان المملكة الخاصة الناشئة لرجل الأعمال في قطاع الخدمات المالية .

وقالت “بلتون” في ديسمبر الماضى  إن أوراسكوم للاتصالات تستهدف من خلال عملية الاستحواذ الجمع بين كل من شركاتها التابعة لبلتون المالية القابضة وشركة سي.آي كابيتال. ويتبع بلتون نحو 18 شركة متخصصة في نشاط الاستثمار وإدارة الأصول والأوراق المالية وتغطية الاكتتابات وتدير أصولا بنحو 30 مليار جنيه .

وتعمل الان بلتون علي اقتناص نحو 10 صفقات استحواذ واندماج هذا العام بأكثر من 60 مليار جنيه (7.7 مليار دولار) في 6 قطاعات، وهى  قطاعات الغذاء والتجزئة والعقارات والتغليف والبنوك والغزل والنسيج و بعض أطراف صفقات الاستحواذ والاندماج هذه شركات اقليمية وأجنبية.

ويهدف “ساويرس” في مجال السمسرة إلى أن تكون حصته السوقية نحو 25 % وهذا سيجعله الأول  في السوق وأيضا في مجال إدارة الأصول ، حيث سيكون هناك بنك استثمار منافس وقوي جدا في السوق وهذا غير أن ذلك سيعد تعضيد قوى له في المجال السياسي ايضا . وخاصة انه اختار مجلس ادارة قوى جدا لادارة هذا الكيات يتضمن عضوية وزيرين سابقين، ورئيسن سابقين للبورصة المصرية، ورئيس سابق لغرفة رجال الأعمال المصرية الأمريكية .

عوامل جذب للمستثمرين

ABDELHAMEED
عبد الحميد إمام

ومن جانبه أوضح عبدالحميد امام ، محلل مالى بشركة “تايكون“ لتداول الاوراق المالية وعضو الاتحاد الدولى للمحللين الماليين، أن العالم يعاني تباطؤ اقتصادي مما أثر بشكل مباشر علي إقتصاديات كثيرة منها الاقتصاد المصري لكن هل هناك فرصة لجذب استثمارات اجنبية كبيرة لمصر في الوقت الرهن، لاسيما فى ظل تراجع أسعار الاسهم فى سوق المال بشكل كبير الأمر الذى يعد أمرًا جاذبًا.

وبالنسبة لاستحواذ ساويرس علي شركات في القطاع المالي فهذا يؤكد أن هناك فرص كبيرة للاستثمار ،وأضاف “إمام” :” كما قلت فساويرس رجل أعمال ناجح وهو يري أن هناك فرص واعدة في هذا القطاع في القريب وكلنا نعلم أم هناك طروحات كبيرة في هذه العام سوف يتم طرحها في السوق المصري تفوق العشرة مليارات جنيهات” .

وساويرس باستحواذه الاخير علي شركة بلتون والاستحواذ القادم علي شركة سي اي كابتيال خير دليل علي هذا حيث انه بذلك قد يكون له نصيب مهم وقوة مؤثرة في سوق الاسهم المصري بشكل كبير .

الاندماج يرفع حجم العملاء

ABDELHAKEEM
محمد عبدالحكيم

قال محمد عبدالحكيم ،خبير أسواق المال ورئيس قسم البحوث لدي شركة ماسترز لتداول الاوراق المالية، إن بإندماج أنشطة ” بلتون المالية القابضة ” و”سى. اى. كابيتال” سيرتفع حجم العملاء لدى الكيان الجديد مما سيدعم نشاط الطرح والترويج بصفة خاصة وكافة أنشطة بنوك الاستثمار بشكل عام.

وكذلك فان الاندماج سيرفع من حجم الأصول التى يديرها الكيان الجديد مما سيدعم بقوة سابقة أعماله والتى ستمكنه من التوسع أقليميا فى ذلك النشاط باعتباره أحد اللاعبين الكبار، فضلاً عن أن سابق أعمال “ساويرس” فى مجال الاتصالات فى العالم بشكل عام وفى أوروبا بشكل خاص سيفتح آفاق جديدة لدى الكيان الجديد تتمثل فى التوسع فى أنشطة الاستثمار المباشر التى سيدعمها نشاط بنوك الاستثمار عبر قدرته على توفير الإستثمارات اللازمة لذلك .

“ساويرس” يستعرض قوته

MOHAMMED RADWAN 455
محمد رضوان

وقال محمد رضوان، نائب رئيس قسم التحليل الفني لدي شركة “عربية اون لاين” للوساطة في الاوراق المالية، إن رجل الأعمال نجيب ساويرس إتجه إلى عمليات الإستحواذ وخصوصا على ”المجموعة الماليه هيرميس القابضة” التى تكرر عرضه للاستحواذ عليها فى عامى 2012 و 2014 وهذا الإصرار لديه العديد من التفسيرات ،فهو إما لتغيير النشاط الخاص به داخلياً من إتصالات الى خدمات مالية فقط.

أو أن الأمر عبارة عن محاولة للإلتحاق بالامارات عن طريق “المجموعة المالية هيرميس القابضة” والاستحواذ عليها وكانت أسباب عدم إتمام الصفقات أن من عادة رجل الاعمال نجيب ساويرس أنه عند القيام بأى عمليات إستحواذ أن تكون نسبة الإستحواذ تسمح له بالتدخل فى السياسات الداخلية للشركات وقرارات مجلس الإدارة وهذا الأمر الذى تم رفضه مراراً وتكراراً من قبل المجموعه المالية هيرميس .

ولفت “رضوان” إلي أن أزمات الدخل بدأت تتوالي من قطاع الاتصالات لشركة ساويرس بعد مشكلة الجزائر وحدثت مشاكل فى العراق ولبنان وأخيراً المشكلة الكبيرة فى كوريا الشمالية، حيث برزت أخبار عن أن رئيس كوريا الشمالية  يسعى لتأميم لشركة كوريالينك التابعة لرجل الاعمال ساويرس مما جعل هناك حافز أكبر لتغيير النشاط الخاص بالشركة .

وكما هو متعارف أن نجيب ساويرس هو رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركه ”اوراسكوم للاتصالات” ويمتلك نسبه 51.7 % من الشركه قرر تغير النشاط وتكوين كيان مالى قوى عباره عن بنك استثمار كبير.

وتم الاعلان فى شهر اكتوبر العام الماضى عن إستحواذ ”أوراسكوم للاتصالات” بالتعاون مع ”اكت فايننشال” الاستحواذ على نسبة 100% من شركة ”بلتون القابضة” بنصيب 87% لشركة ”أوراسكوم للاتصالات” و 13% لشركه ”اكت فايننشال” بصفقه قدرت بمبلغ 650 مليون جنيه.

وفى أواخر عام 2015 فى منتصف شهر ديسمبر قدمت شركه ساويرس عرض بالاستحواذ على شركه ”سى اى كابيتال القابضة” التابعه الى ”البنك التجارى الدولى” بنسبه استحواذ 100% لتصل الصفقه الى ما يقرب من مليار جنيه مصرى وقدمت اخيرا ”اوراسكوم للاتصالات” عرضها النهائى الملزم بشراء 100% من شركه سى اى كابيتال بقيمه 924 مليون جنيه .

وللعلم فان شركة سى اى كابيتال لديها العديد من الانشطه حيث تمتلك شركتى سمسره وهم التجارى الدولى للسمسره و دايناميك للسمسره وشركه CIAM لاداره الاصول وشركة سى اى كابيتال لترويج وتغطيه الاكتتابات وهذا الكيان من اكبر الكيانات فى السوق المصرى .

وبالاستحواذات السابقة يسيطر رجل الاعمال نجيب ساويرس على ما نسبته من 25% الى 30 % من حصه نشاط السمسرة وإدارة الأصول فى مصر مقابل نسبه تتراوح من 10 % الى 15% من المجموعة الماليه هيرميس المنافس الاشرس فى السوق المصرى.

CNA– محمد ابو اليزيد

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش