رئيس البورصة يدعو شركات المقاولات للقيد بسوق الأسهم

OMRAN
د.محمد عمران

يشارك رئيس البورصة المصرية الدكتور محمد عمران ، فى النسخة الثانية من ملتقى بُناة مصر الذى ينطلق فى 1 و 2 مارس المقبل تحت عنوان “الطريق الى تنمية المشروعات القومية “، وذلك بمشاركة عدد كبير من شركات المقاولات والاستثمار العقاري، ورؤساء بنوك ومؤسسات مالية.

ويأتى ذلك لمناقشة تفاصيل المخطط العام للتنمية الشاملة فى مصر والتى بدأت العام الجاري عبر إطلاق حزمة من المشروعات القومية ، وعلى رأسها محور قناة السويس ،والعاصمة الإدارية الجديدة ، واستصلاح 1.5 مليون فدان ، والخطة القومية للطرق .

ومن المقرر أن يستعرض رئيس البورصة خلال جلسة خاصة بالمؤتمر آليات التمويل المتاحة أمام شركات المقاولات خلال الفترة المقبلة ، للحصول على حصة جيدة من حجم الاعمال المطروحة داخل السوق من خلال قيدها في البورصة وقيد الشركات الصغيرة والمتوسطة منها في بورصة النيل ، خاصة وأن عدد الشركات المقيدة بإتحاد مقاولي التشييد والبناء تتخطى الـ 20 الف شركة.

وتمثل الإحتياجات التمويلية لشركات المقاولات محورًا رئيسيًا يتوقف عليه إستعادة نشاط الشركات وموائمة التغيرات الملحقة بالسوق المحلية خلال الفترة الحالية ، والتى تشهد تزايد فى حجم الأعمال وبخاصة مشروعات البنية التحتية الضخمة ، وتلقى الشركات المتوسطة صعوبة واضحة فى الحصول على تمويلات جديدة بشأن شراء المعدات فى حين تعتمد الشركات الكبرى على حجم الأصول المملوكة لها كضمانة فى الحصول على التمويلات من البنوك.

ويتيح طرح أسهم شركات المقاولات الصغيرة والمتوسطة بالبورصة الفرصة أمامها للحصول على تمويلات جديدة تدفع بها للعمل بالسوق والتنافس على الأعمال القائمة وهو ما يخلق فرص واعدة لخلق كوادر جديدة من الشركات القادرة على تنفيذ المشروعات الجديدة.

وشهدت البورصة المصرية زيادة قوية بمعدلات قيد الشركات خلال 2015 بنسبة 300% وذلك عبر قيد 15 شركة خلال العام، بإجمالي رؤوس اموال تصل الى 6.2 مليار جنيه ، ويمثل هذا الارتفاع نحو 30 ضعف ما تم قيده خلال عام 2013 ، بدعم من جهود مجلس إدارة البورصة فى الترويج وعرض مميزات القيد بالسوق على الشركات فى عدد من المجالات، خاصة قطاعى الأغذية والطاقة .

ويشهد الملتقى – الأول من نوعه في مصر – حضوراً حكومياً واسعاً بالإضافة لأكثر من ألف قيادة تابعة لكبرى شركات المقاولات والمؤسسات المالية وشركات مواد البناء والتطوير العقاري وإدارة المشروعات العربية والدولية، بهدف تعزيز قنوات التواصل مع أبرز رواد قطاع التشييد والبناء وتبادل أحدث الخبرات وأفضل الممارسات ورسم ملامح المستقبل، وفقاً لما ذكرته شركة “إكسلانت كومنيكيشن”، المتخصصة في العلاقات العامة وتنظيم المؤتمرات والمعارض – وهي الجهة المنظمة للملتقى بالتعاون مع اتحاد التشييد والمقاولات المصري .

ومن المقرر أن يناقش الملتقى خلال فعالياته التوجهات المستقبلية لقطاع المقاولات وسيناريوهات التطوير المستهدفة لشركات المقاولات، كما يبحث آليات تنفيذ المشروعات القومية الكبرى واستكمال مخططات التنمية التى تطمح لها الدولة خلال السنوات المقبلة، بجانب استعراض الأطر التشريعية والتعديلات القائمة عليها بما يلائم احتياجات مهنة المقاولات وتنظيم أوضاعها وحماية العاملين بها.

CNA– جوا المصرى

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش