تنظيم داعش يلجأ للاستثمار فى البورصة بعد تراجع إيرادات النفط

BORSE RRR

قال تقرير نشرته صحيفة “ديلي تلجراف” البريطانية إن “داعش” نجح في الاستثمار بأسواق الأسهم والعملات العالمية والدخول في مضاربات كبرى تُدر على التنظيم نحو 20 مليون دولار شهرياً.

وأوضحت الصحيفة أن ما يقوم به التنظيم  أعمال مضاربية “تتم بشكل مشروع وعبر تعاملات مالية أغلبها في أسواق الشرق الأوسط، ومن ثم يتم تحويل الأموال بالطرق المصرفية الرسمية لتصب في النهاية في جيوب مقاتلي داعش”.

وبحسب الصحيفة فإن تنظيم “داعش” استخدم مئات الملايين من الدولارات التي نهبها من فرع المصرف المركزي العراقي بالموصل في العام 2014 للمضاربة في أسواق الأسهم العالمية، وبورصات الشرق الأوسط، إضافة إلى المضاربة في أسواق العملات.

وتوضح الصحيقة أن معلومات تلقاها البرلمان البريطاني كشفت عن تحقيق التنظيم مبلغ 20 مليون دولار شهرياً من المضاربات المالية، وبطرق شرعية، حيث يحقق المتطرفون أرباحاً عالية يتم تحويلها إليهم من خلال السلطات المالية في العراق والأردن.

وبحسب المعلومات فإن مسئولى المالية في تنظيم “داعش” يتلاعبون بالأسواق المالية من خلال استخدام الأموال التي نهبها المقاتلون من فرع البنك المركزي العراقي بمدينة الموصل، وتقدر بحوالي 429 مليون دولار، كما أخذوا حصة من الأموال التي نهبوها من رواتب المتقاعدين التي واصلت الحكومة دفعها لهم رغم سيطرتهم على الموصل.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش