مصر تطلق المشروع العقارى الضخم “I-CITY” باستثمارات 3.6 مليار دولار

ICITY
أثناء حفل إطلاق المشروع العقارى

أعطى د. مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بمصر، إشارة إطلاق أضخم مشروعات التطوير العقاري في مصر، وهو مشروع آي – سيتي (I-City) الذي سيتم تنفيذه في القاهرة الجديدة، بنظام المشاركة بين وزارة الإسكان، ممثلة فى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وتحالف “ماونتن فيو – سيسبان” السعودي المصري، وذلك بحضور وزيرة الاستثمار، ومسئولى وزارة الإسكان، وعدد كبير من الشخصيات العامة.

والمشروع، الذى تم الإعلان عنه خلال حفلٍ خاص، رعاه رئيس مجلس الوزراء المصري شريف إسماعيل، تتخطى استثماراته 3.6 مليار دولار، ويتضمن مخططه العام مجتمعاً عمرانياً متكاملاً، به 18 ألف وحدة سكنية، لتلبية متطلبات التنمية المستدامة في مصر، وفق أحدث التصميمات والمعايير العالمية.

ويستهدف المشروع توفير وحدات سكنية عصرية بأسعار منافسة.. حيث يعمل على جذب الاستثمارات الخارجية وتوفير أكثر من 200 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة ..فيما تبلغ المساحة الكلية المقام عليها المشروع 500  فدان .

ويعتبر مشروع “آي-سيتي”، أحد أهم المشروعات الاستراتيجية التي تستند إلى الشراكة بين القطاعين العام والخاص للمرة الأولى في مصر، حيث تتوزع نسبة الشراكة فيه بواقع 60% لـ “ماونتن فيو – سيسبان”، و40% لوزارة الإسكان المصرية، ممثلة فى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، حيث تم توقيع مذكرة التفاهم الخاصة به فى المؤتمر الاقتصادى بشرم الشيخ، ويهدف المشروع إلى الدفع بعجلة التنمية والاستثمار في القطاع العقاري من خلال توفير وحدات سكنية عصرية بأسعار منافسة.

وخلال كلمته بالاحتفال أعرب د. مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عن سعادته بالمشروع، قائلاً: نحصد اليوم ثمار مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادى، فهذا المشروع تم توقيع مذكرة التفاهم الخاصة به فى المؤتمر الاقتصادى، ويؤكد على ثقة المستثمرين فى السوق المصرية فى مختلف المجالات، وخاصة القطاع العقارى الذى يعد أحد أهم ركائز الإقتصاد القومى.

وقال الوزير: فكرة المشاركة بين الدولة، ممثلة فى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، والقطاع الخاص، كانت جديدة، واليوم بعد نجاح هذا النموذج سيتم التوسع فى تنفيذه، فى عدد من المشروعات بالمدن الجديدة المختلفة، مؤكدا أهمية هذا المشروع أيضا فى وجود شريك من المملكة العربية السعودية الشقيقة، حيث سيسهم ذلك فى ضخ استثمارات خارجية.

وأكد وزير الإسكان أن إطلاق هذا المشروع يعطى أكثر من رسالة، منها أن مناخ الاستثمار آمن، وقطاع الاستثمار العقارى هو أحد قاطرات التنمية، ونتوقع ارتفاع معدلاته فى الفترة المقبلة، كما أن المشروع يطبق أسس الاستدامة، ونظام المدن الذكية، مع أفضل استخدامات للطاقة، وإعادة تدوير المياه.

وأوضح د.مصطفى مدبولى أن وزارة الإسكان لم ولن تدخر جهداً من أجل توفير كافة التيسيرات، وإزالة أية معوقات فى طريق المستثمر الجاد، مرحباً بالتعاون البناء مع المستثمرين سواء بالشراكة أو التسهيلات المأمولة.

وتقوم شركة دار المعمار للإستشارات والتصميمات الهندسية DMA then بالإتفاق مع CallisonRTKL Associates وهى من كبرى شركات التصميمات الهندسية والإستشارية العالمية، بالمشاركة فى وضع تصميمات المشروع، حيث من المقرر أن يجمع مشروع “آى سيتى iCity” بين الإبداع والبناء والتشييد، وسيتم تنفيذه طبقاً للمعايير العالمية، ولكن على أرض وبسواعد مصرية.

وأشارت الشركة إلى أن مشروع “آى سيتى iCity” يمثل الإبداع فى تقديم الحلول المبتكرة التى ترتقى بالتطوير العقارى فى مصر والشرق الاوسط.

ويتضمن المشروع عدة أفكار يتم تنفيذها باستخدام التقنيات الذكية، حيث سيعتمد مفهوم آي-فيلا (I-Villa)، الذي ينطوي على التصميم الملهم، واستغلال المساحات بشكل مبتكر، لتحمل الـ آي-فيلا نفس مميزات الفيلات، ولكن بمساحات الشقق، حيث تبدأ من 100 وحتى 500 متر مربع، وتتمتع بمدخل خاص وحديقة مستقلة، وموقف ومساحة خضراء خاصين.

CNA– محمد عادل

موضوعات ذات صلة