3 دول عربية تُشكّل تحالفًا صناعيًا عملاقًا لتحقيق الأمن الغذائي والدوائي.. بينها مصر

تستعد 3 دول عربية لإبرام اتفاقات تضمن تشكيل تحالف صناعي عملاق، من شأنه تعزيز الأمن الغذائي والدوائي في الدول الثلاثة.

وتستضيف القاهرة خلال الفترة من 23-25 يوليو الجارى إجتماعات اللجنة العليا للشراكة الصناعية التكاملية بين مصر والامارات والاردن، حيث يترأس الوفود المشاركة وزراء الصناعة والتجارة بالدول الثلاث.

أهداف أساسية للتحالف

وقالت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، ان اجتماع اللجنة العليا يأتي في اطار مبادرة الشراكة الصناعية التكاملية بين مصر والامارات والأردن والتي تستهدف تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة  وتعزيز الأمن الغذائي والدوائى من خلال توطين  الصناعة والتوسع في مشروعات الانتاج الزراعي والحيوانى وتأمين سلاسل التوريد.

وأشارت إلى أن الاجتماعات ستبحث الاتفاق على عدد من المشروعات في العديد من القطاعات الانتاجية تشمل قطاعات الزراعة والأغذية والأسمدة والصناعات الدوائية، وكذا تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الدول الشقيقة.

ولفتت الوزيرة إلى أن الفترة الماضية شهدت إجتماعات مكثفة على مستوى اللجنة التنفيذية بهدف وضع آليات تنفيذ الشراكة التكاملية ودعم الجهود المشتركة لتشجيع شركات القطاع الخاص بالدول الثلاث على الانضمام للمبادرة.

المرحلة الأولى من الشراكة

وأشارت إلى أن المرحلة الأولى  من  الشراكة تستهدف عدداً من المشروعات فى مجالات إنتاج الحبوب والإنتاج الحيوانى وإنتاج الأغذية المصنعة والأسمدة والتغليف وإنتاج الأدوية البديلة، بالإضافة إلى إنتاج المنسوجات والسيليكا وصهر الألومنيوم باستخدام الطاقة المتجددة، كما تعمل اللجنة التنفيذية على بحث الممكنات والحوافر التي تساعد على تسريع وتيرة تنفيذ هذه المشروعات.

ونوهت جامع إلى أن الشراكة تدعم  الجهود المشتركة لتعزيز إحتياجات الدول الثلاث من الغذاء والدواء فى ظل التحديات الاقتصادية الإقليمية والعالمية الحالية، مشيرةً إلى الدور الهام للقطاع الخاص بمصر والامارات والأردن فى تنفيذ المشروعات المستهدفة فى إطار المبادرة وبما يسهم فى تكامل سلاسل القيمة وتوفير المزيد من فرص العمل.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة